مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية المصري يعقد لقاءاً مع سفراء الدول العربية المعتمدين

نشر
الأمصار

عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بمقر وزارة الخارجية في مصر، لقاءاً موسعاً مع سفراء الدول العربية الشقيقة المعتمدين لدى القاهرة، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني المرشح المصري لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبد العاطي استهل الاجتماع بالترحيب بالسفراء العرب في بلدهم الثاني مصر، مشيراً إلى أن لقاء بمجموعة السفراء العرب في أولى الاجتماعات التي يجريها مع سفراء الدول المعتمدين في مصر، إنما يأتي في إطار التأكيد على دور مصر العروبي، وما يربطها من علاقات أخوية ووشائج تاريخية عميقة مع كافة الدول العربية الشقيقة، وذلك في ظل وحدة المصير الذي يجمعهم والمصلحة المشتركة الهادفة للحفاظ على أمن واستقرار كافة البلدان العربية، وتحقيق تطلعات شعوبها في الرخاء والازدهار.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية والهجرة استعرض ما تواجهه المنطقة العربية في المرحلة الراهنة من تحديات جسيمة غير مسبوقة، مشيراً كذلك إلى المخاطر التي برزت على الساحة العربية في السنوات الأخيرة وباتت تهدد كيان الدولة الوطنية ذاتها وتتخذ أشكالاً عديدة، فضلاً عن الأزمات الأخرى التي تستهدف مقدرات الدول العربية وشعوبها.

كما شدد على أن السبيل الوحيد لمواجهة هذه التحديات المشتركة هو العمل على الحفاظ على الدولة الوطنية ومؤسساتها، بجانب تكثيف التنسيق والتعاون المشترك بين البلدان العربية كافة على الصعيد الثنائي، ومن خلال آليات العمل العربي الجماعي، وإزكاء مفهوم الأمن القومي العربي والإيمان الحقيقي بأنه كل لا يتجزأ.

وأوضح السفير أبو زيد، أن الدكتور عبد العاطي أعرب عن حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع جميع الدول العربية الشقيقة عبر دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، وبما يخدم المصالح المشتركة بين مصر وأشقائها على الصعيدين الثنائي والجماعي، داعياً سفراء الدول العربية لاستكشاف فرص الاستثمار الواعدة في مصر، وكذا العمل على دفع التبادل التجاري، إيمانًا بأن فرص النهوض والتنمية الاقتصادية الحقيقيتين لن تتحقق إلا بتكاتف عربي شامل.

كما أبرز أن السبيل الوحيد لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط هو التوصل إلى تسوية سياسية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وفقاً لمرجعيات الشرعية الدولية وعلى حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية.

هذا، وقد شهد اللقاء نقاشاً معمقاً بين وزير الخارجية وسفراء الدول العربية حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والتي تمس أمن واستقرار المنطقة العربية وكافة دولها. كما تناول الاجتماع إعادة التأكيد على دعم كل البلدان العربية لترشيح الدكتور خالد العناني لمنصب مدير عام اليونسكو، وذلك على ضوء كونه المرشح العربي لهذا الموقع الدولي الهام وفقاً لقرار القمة العربية في المنامة.

مصر.. وزير العمل يستقبل سفير الأردن لدى القاهرة لبحث ملفات مشتركة

استقبل محمد جبران وزير العمل في مصر، اليوم الخميس، بمكتبه بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير أمجد العضايلة سفير الأردن لدى القاهرة ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، لبحث مجموعة من الملفات المشتركة.

في بداية اللقاء أكد محمد جبران وزير العمل في مصر، عُمق العلاقات المصرية الأردنية في كافة المجالات، وخصوصا فيما يتعلق بسوق العمل.

كما أكد السفير أمجد العضايلة على أن الأردن تربطه علاقات وثيقة وتاريخية مع مصر منذ عقود، وأن العمالة المصرية محل تقدير واحترام كبير من الشعب الأردني منذ زمن طويل.

وبحث الجانبان كافة أليات التعاون والتنسيق فيما يخص سُرعة  إستكمال تصويب أوضاع العمالة المصرية في الأردن، بشكل عام، لتكون قانونية ومشروعة،والإستفادة من التسهيلات التي تقدمها الحكومة الأردنية في هذا الشأن..

وفي حديثه أشار محمد جبران وزير العمل في مصر، إلى جهود وزارة العمل خلال المرحلة الراهنة ،فيما يخص سياسات التدريب من أجل التشغيل، وتأهيل الشباب المصري على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج.

كما أشار محمد جبران وزير العمل في مصر، إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بشأن التشجيع على الاستثمار المحلي والأجنبي، في ظل بيئة عمل لائقة، ومواجهة أي عقبات قد تواجهه.

من جانبه أثني السفير الأردني، على جهود الدولة المصرية في البناء والتعمير وإقامة المشروعات العملاقة، مُشيدًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقال إن تشييدها في هذا الوقت من الزمن والتحديات ،يُعتبر معجزة بكل المقاييس.

كما أشار إلى دور العمالة المصرية في الأردن، وأن المملكة الأردنية الهاشمية ملكًا وحكومًة وشعبًا تعتز بوجود العمال المصريين على أراضيها ،كونهم أبناء دولة شقيقة، ويتصفون بالإخلاص في العمل.

وشارك في الاجتماع من وزارة العمل إيهاب عبدالعاطي المستشار القانوني للوزير، ورشا عبدالباسط رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية.