مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس العراقي يجدد دعم استقلالية القضاء ويدعو إلى الالتزام بمقرراته

نشر
الرئيس العراقي
الرئيس العراقي

جدّد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الجمعة، على دعم استقلالية القضاء العراقي، فيما دعا إلى الالتزام بمقرراته.

وقال رئيس الجمهورية حسب بيان لمكتبه الإعلامي: "نجدد دعمنا لاستقلالية القضاء العراقي وندعو للالتزام بمقرراته وإجراءاته وتجنب استغلال الإعلام في التعاطي مع القضايا المطروحة أمام المحاكم صونا لمبدأ الفصل بين السلطات".

وأضاف: "وعلينا جميعاً الاحتكام الى الدستور والقانون والنأي عن التصعيد الإعلامي في معالجة الخلافات".  

العراق.. رئيسا الجمهورية والبرلمان يؤكدان أهمية إرساء الاستقرار السياسي

وفي وقت سابق، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، أهمية إرساء الاستقرار السياسي.

وقالت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية في بيان،: إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل ببغداد، رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي".

وأضاف البيان، أن "اللقاء بحث الأوضاع العامة في البلد وتم التأكيد على أهمية إرساء الاستقرار السياسي والعمل المشترك لتجاوز المسائل العالقة عبر الحوار البنّاء لا سيما في قضية انتخاب رئيس مجلس النواب من أجل تعزيز دور البرلمان في الرقابة وسن التشريعات الضرورية المتصلة باحتياجات المواطنين".

وأكد رئيس الجمهورية- بحسب البيان- على " أهمية تعزيز التعاون القائم والمستمر بين رئاسة الجمهورية ومجلس النواب في مجال اقتراح وتشريع القوانين"، مؤكداً، "استعداده لدعم كل ما من شأنه تعزيز الاستقرار السياسي والأمني وتوفير الخدمات للمواطنين".

واختتم البيان، أن "المندلاوي أكد على أهمية التعاون المشترك بين مجلس النواب ورئاسة الجمهورية ومتابعة مشاريع القوانين المُرسلة من رئاسة الجمهورية؛ لغرض مناقشتها وإقرارها".

رئيسا العراق وفائق زيدان يبحثان الإجراءات القضائية الخاصة بالتجاوز على مؤسسات الدولة

وفي وقت سابق، بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق القاضي فائق زيدان، مع رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد الإجراءات القضائية الخاصة بالتجاوز على مؤسسات الدولة.

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد".

وأضاف، "بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس الجمهورية الإجراءات القضائية الخاصة بالتجاوز على مؤسسات الدولة".

كما نشرت رئاسة الجمهورية بياناً عن اللقاء- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أشار إلى- أنه "تم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا المهمة، ومن بينها ضرورة المحافظة على ما يشهده العراق من أمن واستقرار والتصدي لمحاولات عصابات داعش الإرهابية اليائسة التي تريد النيل من هذا الاستقرار".

وأكد رئيس الجمهورية- حسب البيان- على "ضرورة تبادل وجهات النظر حيال القضايا المهمة ذات المساس بحياة المواطن، لا سيما بعد توقف اجتماعات الرئاسات الأربع بانتظار حسم ملف رئاسة مجلس النواب". 

وبين، أن "رئاسة الجمهورية تؤكد دائما الاحتكام للدستور والقانون في كل القضايا المعروضة على القضاء وتساند القرارات المحايدة والمجردة التي يتخذها القضاء بعيدا عن التأثيرات السياسية".