مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليمن يبحث مع الاتحاد الأوروبي التعاون لمواجهة كارثة السيول

نشر
الأمصار

أجرى رئيس بعثة اليمن لدى الاتحاد الأوروبي، السفير محمد طه مصطفى، مباحثات في بروكسل، مع مدير عام المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية أندرياس باباكونستانينو، حول الأوضاع في اليمن جراء الأمطار والسيول التي تعرضت لها عدد من المحافظات اليمنية.

 

وجرى خلال اللقاء، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت) مناقشة إمكانية تقديم المساعدات لمواجهة الكارثة التى تعرض لها المدنيون اليمنيون والنازحون فى المناطق التى نزحوا إليها هرباً من "المليشيات الحوثية".

 

من جانبه، أوضح مدير عام المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية، أن المفوضية تقوم بدراسة الأضرار وتقييم الوضع لتقديم العون.

 

رويترز: ناقلة نفط سعودية تعرضت لهجوم في البحر الأحمر


قال مصدران مطلعان، إن ناقلة نفط سعودية وسفينة نفط أخرى ترفع علم بنما تعرضتا لهجوم اليوم الاثنين في البحر الأحمر قبالة اليمن، رغم أنه لم يتبين ما إذا كان مسلحون حوثيون متحالفون مع إيران يقفون وراء الهجوم.

وبحسب وكالة رويترز، أضاف المصدران أن الناقلتين (أمجاد) التي ترفع علم السعودية و(بلو لاجون 1) التي ترفع علم بنما كانتا تبحران على مقربة من بعضهما البعض عندما أُصيبتا، لكن الناقلتين تمكنتا من مواصلة رحلتيهما دون أضرار كبيرة أو إصابات لأفراد على متنهما.

وقال أحد المصادر إن من المستبعد أن تكون الناقلة (أمجاد) مُستهدفة بشكل مباشر.

وتشن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران هجمات على خطوط الملاحة الدولية بالقرب من اليمن منذ نوفمبر الماضي، تضامنا مع الفلسطينيين.

وشن الحوثيون أكثر من 70 هجوما أغرقوا فيها سفينتين واستولوا على واحدة وقتلوا ما لا يقل عن ثلاثة بحارة.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن طائرة مسيرة أصابت سفينة تجارية على بعد نحو 58 ميلا بحريا من ميناء الحديدة باليمن على البحر الأحمر جنوبي الصليف مباشرة.

بعد توقفه لسنوات.. عودة الملاحة الجوية لمطار عتق اليمني


بعد سنوات من توقفه وتعرضه للقصف الحوثي عادت الحياة مجدداً لمطار عتق الدولي في محافظة شبوة، جنوبي اليمن، كواحد من أهم الشرايين الحيوية في البلاد.

وأعلنت السلطات في محافظة شبوة استقبال مطار عتق الدولي رحلة جوية هي الأولى منذ عام 2022 والثانية منذ توقفه عام 2015، وذلك بعد استكمال إعادة تأهليه بدعم حكومي ضمن جهود تستهدف إنعاش الملاحة في المرافئ الجوية.

وفي بيان للسلطات في شبوة، قالت إن مطار عتق الدولي "استقبل طائرة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود الدولية"، كأول رحلة عكست الأهمية المتزايدة للشريان الحيوي التي حاولت المليشيات الحوثية تعطيله وقصفه بالصواريخ الباليستية.