مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليوم.. 24 مليون ناخب يتوجهون لصناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الجزائرية

نشر
الأمصار

يتوجه اليوم السبت نحو ٢٤ مليون ناخب في الجزائر إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية  لاختيار الرئيس الذي يقود البلاد في السنوات الخمس المقبلة، وتفتح لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في الساعة الثامنة صباحا وتغلق في الساعة السادسة مساءً بتوقيت الجزائر ويمكن تمديد الوقت في بعض المناطق لساعتين على الأكثر.

 

 

ويتنافس على كرسي الرئاسة المرشحون الثلاثة وهم: الرئيس الحالي عبد المجيد تبون والذي يتطلع إلى  ولاية ثانية بعد انتخابه للمرة الأولى في ديسمبر عام ٢٠١٩ والمرشح الثاني هو مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش أما المرشح الثالث فهو حساني شريف ووسط توقعات بزيادة الإقبال على المشاركة في العملية الانتخابية يحظى الرئيس عبد المجيد تبون  من بين المرشحين للرئاسة بتأييد واسع  من جانب الناخبين في هذه النسخة؛ حيث يخوض الانتخابات المقبلة  كمترشح حر بعد النجاحات التي حققها في الولاية الأولى كرئيس للبلاد وكان قبلها قد تدرج في عدة مناصب، بينها وزير الإسكان ورئيس الحكومة.

 

 

ووفقا لأرقام السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات يبلغ  تعداد الناخبين في الأراضي الجزائرية ٢٣ مليونا و٤٨٦ ألفا و٦١ شخصا وذلك عقب مراجعة القوائم الانتخابية وينص الدستور الجزائري على أن مدة الولاية الرئاسية خمس سنوات وأنها قابلة للتجديد مرة واحدة.

 

ويتيح القانون الانتخابي في الجزائر للذي يحصل على أكثر من 51 في المائة من الأصوات الفوز بالمقعد دون الحاجة إلى دور ثان.

 

ومن ناحية أخرى، وضعت الأجهزة المعنية والأمنية إجراءاتها لتأمين سير العملية الانتخابية بسلاسة ويسر؛ حيث وضعت وزارة الداخلية الجزائرية حزمة من الإجراءات الخاصة لتأمين الانتخابات الرئاسية ويستمر تطبيق هذه الإجراءات حتى الأحد.

 

وزارة التعليم العالي الجزائرية تحدد موعد الدخول الجامعي 2024- 2025 في الجزائر


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر عن موعد الدخول الجامعي لعام 2024، حيث أكملت جميع التحضيرات اللازمة لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد، كما تم توفير عدد كبير من المقاعد للطلاب مع التأكيد على أهمية الالتزام بالحضور الجامعي، وأوضحت الوزارة أنها تواصل تجهيزاتها النهائية للطلاب، مشيرة إلى أن معظم المواد الدراسية تم إعدادها وفق الخطة الدراسية الجامعية المعتمدة للعام 2025.

وكشفت وزارة التعليم العالي في الجزائر أن موعد بدء العام الجامعي في الجزائر 2025 سيكون في 25 سبتمبر 2024 لجميع الطلاب والطالبات.