مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. سيول عارمة تغمر شوارع مدينة ورزازات بسبب الأمطار الغزيرة

نشر
الأمصار

شهدت شوارع مدينة ورزازات وسط المغرب، اليوم السبت، سيول عارمة بعد أمطار غزيرة شهدتها المدينة أمس، مخلفة خسائر مادية كبيرة دون تسجيل أية خسائر بشرية، بحسب صحيفة هسبريس المغربية.

ويشهد المغرب هطول أمطار غزيرة متوقع استمرارها خلال الساعات القادمة، ودعت السلطات المحلية السكان إلى توخى الحذر والالتزام بإرشادات السلامة الصادرة عن السلطات المختصة، كما ناشدت المواطنين بعدم المغامرة بعبور الأودية أو القيادة فى المناطق المنخفضة التى قد تتعرض للغمر بالمياه.

وتدخلت السلطات المحلية في المغرب، للتعامل مع الوضع الطارئ في ورزازات، وإعادة الأمور إلى طبيعتها سريعا، وتمكنت فرق التدخل من تصريف المياه وإزالة الأضرار الناجمة عن السيول.

وأشار مسؤول في تصريحات صحفية، إلى أن المواطنين تمكنوا من العودة إلى منازلهم بعد انحسار المياه، مؤكدا أن الوضع تمت السيطرة عليه بشكل سريع بفضل الجهود المبذولة من قبل جميع الأطراف المعنية، وتحت إشراف السلطة الإقليمية.

من جانبها، أصدرت السلطة الإقليمية تعليمات صارمة لاتخاذ التدابير اللازمة لتفادي تكرار هذا السيناريو، خاصة في ظل النشرات الجوية التي تشير إلى احتمال هطول أمطار غزيرة خلال يومي السبت والأحد، مؤكدة ضرورة مراقبة مجارى المياه في الشوارع الرئيسية والأزقة لتفادي السيول الجارفة.

وأكد مسؤول بمدينة ورزازات في المغرب، أن الجهات المعنية ستواصل مراقبة الوضع عن كثب واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين وحماية الممتلكات العامة والخاصة.

سلطات المغرب تحبط محاولة تهريب دولية لـ2 طن من مخدر الحشيش

أحبطت سلطات الأمن في المغرب، بمعبر الكركرات جنوب مدينة الداخلة المغربية، محاولة تهريب شحنة من المخدرات تزن طنا واحداً و934 كيلوجراما من مخدر الحشيش كانت على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع.

وذكرت مصادر محلية أن إجراءات المراقبة الحدودية التي خضعت لها هذه الشاحنة، أسفرت عن العثور بداخلها على طن و934 كيلوجراما من مخدر الحشيش، مخبأة وملفوفة بعناية داخل شحنة من الخزانات الحديدية، مشيرة إلى القبض على سائق الشاحنة ومساعده، وهما مواطنان ينحدران من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وأضافت المصادر أن السائق ومساعده جرى التحقيق معهما تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا رصد امتدادات هذه الأفعال الإجرامية سواء داخل المغرب أو على الصعيد الإقليمي والدولي.

وأشارت المصادر إلى أن هذه العملية تأتى في إطار الجهود المكثفة والمتواصلة التي تبذلها مختلف السلطات المغربية بمعبر الكركرات جنوب مدينة الداخلة المغربية، وذلك لمكافحة التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، ورصد ومحاربة كل صور الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

وكانت قد أسفرت العمليات الأمنية في المغرب، التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لزجر مختلف مظاهر الغش خلال الامتحانات الجهوية الموحدة للباكالوريا، برسم الموسم الدراسي 2023-2024، عن ضبط 66 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم أربع سيدات وستة قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال ومخالفات مرتبطة بالغش في الامتحانات المدرسية والمشاركة فيها.

وقد تم تنفيذ بعض هذه العمليات الأمنية بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المغرب، وذلك خلال الفترة الممتدة بين يومي 5 و 6 يونيو الجاري، حيث أسفرت عن ضبط المشتبه فيهم من أجل التلبس بحيازة وترويج أدوات ومعدات اتصال لاسلكية بغرض استعمالها في الغش في الامتحانات المدرسية، وكذا التورط في أفعال الغش وتسريب ونشر أسئلة الامتحانات الجهوية الموحدة على صفحات وشبكات التواصل الاجتماعي.

وقد مكنت عمليات الضبط والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضايا من حجز مجموعة من المعدات والتجهيزات الإلكترونية المستخدمة في تسهيل عمليات الغش، وهى عبارة عن 56 هاتفا محمولا و270 بطاقة اتصال لاسلكية من نوع VIP" و3280 بطارية لتشغيلها، علاوة على 240 سماعة دقيقة وثلاثة أجهزة كمبيوتر و 12 جهازا للربط بالأنترنت.
وتندرج هذه العمليات الأمنية المكثفة في سياق حرص مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب على تنفيذ الضوابط القانونية والتنظيمية ذات الصلة بزجر الغش من جهة، والإسهام في توفير الظروف الملائمة لإجراء الامتحانات الجهوية والوطنية الموحدة للباكالوريا من جهة ثانية.