مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: ردنا على العقوبات المفروضة على الصحفيين الروس سيكون حاسما

نشر
الأمصار

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن رد روسيا على العقوبات المفروضة على الصحفيين الروس سيكون حاسما.

وتابعت زاخاروفا ،أن  العقوبات الأخيرة بأنها "شكل من أشكال الضغط على الصحفيين الروس وخطوة أخرى لتكريس كراهية روسيا من جانب واشنطن".

الكشف عن بعض قوائم الصحفيين

وقالت زاخاروفا " تم الكشف عن بعض قوائم الصحفيين التي تم فرض عقوبات عليهم ،وبعض القوائم لم يتم الكشف عنها مطلقا،إنهم يعرفون أننا سنرد،كما رددنا على قرارات المفوضية الأوروبية،إنهم يلجأون إلى تقنيات هجينة للإضرار بأنشطة وسائل الإعلام الروسية، والتضييق على الصحفيين الذين يعملون مع وسائل الإعلام الروسية بحجة التدخل الروسي الزائف في الانتخابات الأمريكية".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت يوم 4 سبتمبرالجاري ،فرض عقوبات على رئيسة تحرير قناة RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، ونائبيها أنطون أنيسيموف وإليزافيتا برودسكايا،ونائب رئيس خدمة البث الإخباري لقناة RT أندريه كياشكو،ورئيس قسم مشاريع الإعلام الرقمي قسطنطين كلاشينكوف والموظفة في قسم مشاريع الإعلام الرقمي يلينا أفاناسييفا،كما تعمل وزارة الخارجية على تشديد قواعد العمل فيما يتعلق بمجموعة "روسيا سيفودنيا الإعلامية "وهياكلها التأسيسية،مع تحديد وضعها على أنها "مكاتب تمثيل أجنبية".

وتزعم الولايات المتحدة دون دليل وجود "تأثير عدائي" مزعوم على الانتخابات الرئاسية الأمريكية،وقد رفضت السلطات الروسية مرارا مثل هذه الادعاءات.

إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أنه لا أساس من الصحة لإرسالها أسلحة ثقيلة إلى روسيا، نافية مثل هذه المزاعم الغربية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا، وقال الكنعاني في تصريح لوكالة إرنا: "كما تم التأكيد عليه مرارا وتكرارا، فإن الجمهورية الإيرانية، رغم معارضتها للحرب، تدعم الحل السياسي لحل النزاعات بين روسيا وأوكرانيا وإنهاء الصراعات العسكرية".

 

وأكد الدبلوماسي الإيراني الكبير أنه "منذ بداية الأزمة الأوكرانية، لم تكن الجمهورية الإيرانية قط جزءا من هذا الصراع واستمراره"، مضيفا أن طهران دعمت دائما الحل السياسي والمحادثات الثنائية لإنهاء الأزمة.

 

وأكد أن النهج المبدئي لإيران تجاه الأزمة الأوكرانية لم يتغير، مشددا على أن تكرار ادعاء إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا له دوافع سياسية ولا أساس له من الصحة على الإطلاق.
وأشار إلى أن "التعاون العسكري التقليدي بين إيران وروسيا له تاريخ أقدم بكثير من بداية الحرب الأوكرانية، وهذا التعاون يأتي في إطار الاتفاقيات الثنائية ويستند إلى المعايير والقوانين الدولية وليس له علاقة بالأزمة الأوكرانية".
وكانت حذرت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم السبت، إيران من عواقب "مدمرة" للعلاقات بين البلدين حال المضي قدماً في نقل صواريخ باليستية إلى روسيا.