مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مندوب اليمن بالجامعة العربية: مجلس الأمن فشل في وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية

نشر
الأمصار

أكد مندوب اليمن لدى جامعة الدول العربية السفير رياض الكعبري، رئيس الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، أن الضمير العالمي يشاهد وبدون أن يتحرك كما تقتضي القيم والقوانين الإنسانية، كيف يحتجز غلاة اليمين المتطرف في دولة الاحتلال والعنصرية والفاشية والابادة الجماعية العالم كله رهينة لخدمة اجندات اليمين الإسرائيلي المتطرف الذي يتباهى بطبيعته العنصرية الاستيطانية الاستعمارية الإرهابية المناهضة لقيم حقوق الانسان والحرية.

وقال السفير الكعبري، خلال كلمته في أعمال الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، التي بدأت أعمالها، اليوم الأحد، أن العالم أجمع شاهد كيف تداس القيم الإنسانية، وقرارات الشرعية الدولية على مدار الساعة بوحشية تباري وحشية الجرائم النازية، وكيف تنقض أحدث المجتزرات والقاذفات وآلة الدمار التي ينتجها ويهديها لإسرائيل المجمع الصناعي العسكري في العالم المتحضر لتقتل الأطفال، وتدمر وتغتال تلك القيم التي يتغنى بها ليل نهار نفس هذا العالم المتحضر.

وأوضح أن مجلس الأمن الدولي فشل في وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الفاشية ضد الشعب الفلسطيني، رغم تزايد وعي الرأي العام العالمي الحربان الوقت قد حان لكسر دائرة إفلات إسرائيل من العقاب.

وشدد على أن هذه الدورة لمجلس جامعة الدول العربية سوف تكرس بدرجة رئيسية للاتفاق على موقف عربي مشترك إزاء العدوان الصهيوني الفاشي على الشعب الصامد في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وشدد على أن الحقيقة الماثلة أمام الجميع اليوم في أن شعبا محتلا أعزلا يتعرض للإبادة الجماعية الممنهجة، والتطهير العرقي والتجويع المتعمد والتهجير.

وكانت بدأت صباح اليوم، أعمال اجتماعات الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك للتحضير لاجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، المقرر له الثلاثاء المقبل.

وشهدت أعمال الاجتماع، تسليم رئاسة مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين من الجمهورية الإسلامية الموريتانية رئاسة الدورة العادية 161 السفير الحسين سيدي عبدالله الديه، المندوب الدائم للجمهورية الإسلامية الموريتانية، للجمهورية اليمنية التي ستتولى رئاسة الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية السفير رياض الكعبري المندوب الدائم لدى الجامعة العربية.

ويبحث مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، موضوعات تعزيز العمل العربي المشترك، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وملف الشؤون العربية والأمن القومي العربي، وملفات التعاون العربي الدولي، وملفات الشؤون الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للدول العربية.

 

 

وسبق انعقاد اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، عقد اجتماع لجنة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات لمجلس جامعة الدول العربية، اجتماعاتها قبل بدء أعمال الدورة 162 لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، والتي تعقد برئاسة الجمهورية اليمنية.

وعقدت لجنة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات اجتماعها برئاسة السفيرة فوزية بنت عبدالله زينل المندوب الدائم لمملكة البحرين رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، وبحضور السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية.

وكان أصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية، الموافقة على إنشاء الوكالة العربية للدواء "وعد"، مع اختيار جمهورية مصر العربية لتصبح المقر الدائم لهذه الوكالة، وذلك على هامش أعمال الدورة 114 للمجلس، والتي عقدت خلال الفترة 1-5 سبتمبر الجاري.