مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ولي عهد أبوظبي يصل إلى الهند في زيارة رسمية

نشر
الأمصار

وصل الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، اليوم الأحد، إلى الهند، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في العاصمة نيودلهي.

ويبحث ولي عهد أبوظبي، خلال الزيارة، مع كبار المسؤولين في الهند، سُبل تعزيز فرص التعاون المشترك في القطاعات الحيوية الاقتصادية المختلفة، والبناء على ما وصلت إليه العلاقات الاستراتيجية من تطور خلال الفترة الماضية، بما يخدم المصالح المشتركة ويعود بالخير والنفع على البلدين وشعبيهما الصديقين.

كما سيحضر عدداً من الفعاليات التي تعكس عمق ومتانة الروابط الاقتصادية والثقافية التي تجمع بين دولة الإمارات وجمهورية الهند.

ولي عهد أبوظبي يصل إلى الهند

وتعد الزيارة أول زيارة للشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، إلى الهند بعد توليه مهام منصبه كولي عهد أبوظبي في مارس/آذار 2023.

ولا تعد المباحثات المرتقبة بين ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الهندي هي الأولى بين الجانبين.

فسبق أن التقى الجانبان خلال زيارة رئيس وزراء الهند للإمارات 15 يوليو/تموز 2023، حيث كان الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي في مقدمة مستقبلي ومودعي رئيس وزراء الهند.

العلاقات بين الإمارات والهند

يشكل الهنود في دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر جالية من مجموع سكان البلد ويقدرعددهم بحوالي 3.5 مليون مهاجرا (معظمهم من ولاية كيرالا وغيرها من ولايات جنوب الهند).

وتقدر نسبتهم بما يقرب من 30 في المئة من مجموع سكان دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعيش غالبية الهنود في المدن الثلاث الكبرى في الإمارات العربية المتحدة - أبوظبي ودبي والشارقة.

ولقد كان الاتصال الهندي مع ساحل الخليج الذي شكل الآن ما يعرف بدولة الإمارات العربية المتحدة قديما منذ قرون عدة، نتيجة للتجارة بين الطرفين، و بعد قيام دولة الإمارات استمرت العلاقة التجارية والتي نتج عنها في الآونة الأخيرة زيادة هائلة في عدد السكان الهنود الذين هاجروا إلى البلاد نتيجة للفرص في مجال النفط والتمويل وغيرها من الصناعات.

وفي حين أن معظم المهاجرين الهنود يدعمون الصناعات المالية والتصنيعية والنقل، فإن أقلية كبيرة من المهاجرين يشاركون في الخدمات المهنية وريادة الأعمال، ويمكن القول ان العلاقات بين الهند والإمارات كانت تقليدية ودية.