مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فيضانات تضرب ولايات بالجنوب الغربي للجزائر

نشر
الأمصار

شهدت عدة بلديات بالجنوب الغربي للجزائر، اليوم الأحد، أمطارا غزيرة تسببت في فيضانات، حسبما أفادت اليوم الأحد مديرية الحماية المدنية في بيان.

وقال البيان: "تدخلت وحدات الحماية المدنية مدعومة بأفراد الأمن الولائي والدرك الوطني ومواطنين في العديد من الأماكن والمواقع المتضررة جراء سوء الأحوال الجوية ببلديات بشار وتاغيت والعبادلة ولحمر والقنادسة".

وأشار ذات البيان إلى تأثر شبكات الطرقات الوطنية نتيجة فيضانات الأودية".

وأضاف المصدر: "قدرت التساقطات المطرية اليوم الأحد بأكثر من 60 ملم عبر المنطقة, ما ضاعف عدد التدخلات لوحدات الحماية المدنية لشفط المياه باستخدام المضخات الآلية".

وأشار العديد من مواطني بلدية بشار إلى أن المنطقة لم تشهد هطولا مثل هذه الموجة من الأمطار الغزيرة منذ أكتوبر 2008 ،وأكدوا أنها مفيدة أيضا للمنطقة التي تعاني من ظاهرة الجفاف منذ سنوات عديدة، حسبما التلفزيون الحكومي الجزائري.

 

وفي وقت سابق، حذرت مصالح الأرصاد الجوية بالجزائر، بأن واعتباراً من يوم الأحد ، تتأثر شمال الجزائر وتونس بمُنخفض جوي وكُتلة هوائية باردة يتمركز فوق إيطاليا، لذا يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً عل نحو لافت نهاراً وشديد البرودة ليلاً، وتظهر كميات كبيرة من السُحب مع هطول زخات من الأمطار على العديد من المناطق الشمالية من الجزائر وعلى مختلف مناطق تونس، تكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد وتترافق بحدوث البرق والرعد أحياناً.

وتهُب رياح شمالية غربية نشطة السرعة إلى قوية السرعة، يصحبها هبات شديدة أحياناً خاصة في المناطق الساحلية وتعمل على إثارة الموجات الغُبارية في المناطق الصحراوية.

ويتحرك المنخفض الجوي نحو مياه البحر الأدرياتيكي ويتعمق في مركزه، ويستمر تأثر شمال الجزائر وتونس بالرياح الباردة بحيث يبقى الطقس غائماً وبارداً مع هطول زخات من الأمطار، تكون الأمطار غزيرة أحياناً خاصة في المناطق الساحلية، وفقا لما ذكرته مُخرجات النماذج العددية الحاسوبية.

وينصح مركز طقس العرب الإقليمي بضرورة العودة لارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، والحرص على الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة، وضرورة الانتباه من مخاطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في العديد من المناطق خاصة الساحلية منها.