مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الفرنسي يُهنئ تبون ويُؤكد ضرورة الحوار بين باريس والجزائر

نشر
ماكرون و تبون
ماكرون و تبون

أرسل الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، برقية تهنئة لنظيره الجزائري «عبد المجيد تبون»، بمُناسبة إعادة انتخابه، وفقًا لما ذكره قصر الإليزيه في بيان، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الإثنين.

وشدد ماكرون على «العلاقة الاستثنائية» بين البلدين رغم الأزمات المتكررة.

ونقلت «فرانس برس» عن البيان: «على الساحة الإقليمية والدولية، الحوار بين بلدينا ضروري، خصوصا في سياق الحضور في مجلس الأمن الدولي».

خلافات كبيرة بين فرنسا والجزائر

وجاءت تهنئة ماكرون لتبون في ظل خلافات كبيرة بين البلدين وعلى رأسها دعم فرنسا للموقف المغربي حول الصحراء الغربية.

وكانت الجزائر قد أعربت عن أسفها الكبير واستنكارها الشديد لقرار الحكومة الفرنسية حول الاعتراف بخطة الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية، ووصفت هذا القرار بأنه "غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي".

كما تُطالب الجزائر باريس منذ سنوات بفتح محفوظات الاستعمار الفرنسي وتسوية قضية المفقودين في حرب الاستقلال، فضلا عن التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية.

المتغيرات السياسية الداخلية الفرنسية

وفي ظل المتغيرات السياسية الداخلية الفرنسية، تظهر العلاقة بين باريس والجزائر على أنها أكثر حساسية لأسباب تاريخية واجتماعية كون الجالية الجزائرية التي تعيش في فرنسا تعد من بين أكبر الجاليات عددا.

وأعيد يوم أمس الأحد انتخاب تبون لولاية رئاسية ثانية بنسبة 94.65%.

وأعلنت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر فوز تبون بعهدة رئاسية ثانية، مشيرة إلى أن نتيجة الفرز داخل وخارج الجزائر سجلت 5 ملايين و630 صوتا للمرشحين الثلاثة حصل تبون على 5 ملايين و320 صوتا منها.

وأعربت سلطة الانتخابات في الجزائر عن الارتياح العميق إزاء المشاركة الواسعة للمواطنين بهذا الاستحقاق الانتخابي.

السعودية.. الملك سلمان وولي عهده يُهنئان «تبون» بإعادة انتخابة رئيسًا للجزائر

من ناحية أخرى، أرسل الملك السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، برقيتي تهنئة، للرئيس الجزائري «عبدالمجيد تبون»، بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الإثنين.

الملك سلمان وولي عهده يُهنئان «تبون» بإعادة انتخابة رئيسًا للجزائر

وقال الملك سلمان في رسالته إنه «بمناسبة إعادة انتخاب فخامتكم لمدة رئاسية جديدة، يسرنا أن نبعث لكم أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، ولشعب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار، مشيدين بهذه المناسبة بتميز العلاقات الأخوية التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، والتي نسعى إلى تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة».

من جهته، أعرب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد للرئيس تبون، ولشعب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيق المزيد من التقدم والرقي.

أمريكا تُهنئ الجزائر بانتهاء الانتخابات الرئاسية وفوز «تبون»

على جانب آخر، هنأت «وزارة الخارجية الأمريكية»، دولة الجزائر بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية التي أعلن فيها إعادة انتخاب الرئيس «عبد المجيد تبون» لولاية رئاسية ثانية بنسبة 94.65%، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.