مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الوزراء الهندي يستقبل ولي عهد أبوظبي في نيودلهي

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الإثنين، الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي بقصر حيدر أباد في نيودلهي.

العلاقات الإماراتية الهندية

وخلال اللقاء، بحث رئيس الوزراء الهندي وولي عهد أبوظبي، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة.

وقد وصل الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، إلى الهند، أمس الأحد، في زيارة رسمية.

ومن المقرر أن يحضر الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عدداً من الفعاليات التي تعكس عمق ومتانة الروابط الاقتصادية والثقافية التي تجمع بين دولة الإمارات وجمهورية الهند.

وتعد الزيارة الإماراتية، هي أول زيارة للشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، إلى الهند بعد توليه مهام منصبه كولي عهد أبوظبي في مارس 2023.

وجدير بالذكر، أن المباحثات المرتقبة بين ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الهندي لا تعد الأولى بين الجانبين.

وفي وقت سابق، التقى الجانبان خلال زيارة رئيس وزراء الهند لدولة الإمارات في 15 يوليو/تموز 2023، حيث كان الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي في مقدمة مستقبلي ومودعي رئيس وزراء الهند.

والزيارة الإماراتية، هي خطوة جديدة ومهمة في مسار تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين التي باتت نموذجا دوليا يحتذى في التعاون البناء في المجالات لا سيما التعاون الاقتصادي، وتحفيز الاستثمارات، والتجارة البينية، وتعزيز التنمية المستدامة، ومواجهة تحديات التغير المناخي، ودعم الاستقرار والسلام العالمي.

وتعكس الزيارات الرسمية المتبادلة بين مسؤولي البلدين، حرصهما على استدامة هذه العلاقات القوية واستثمار كل الفرصة المتاحة لتطويرها وتعزيزها بما يعود بالخير على الشعبين الصديقين.

ويشكل الهنود في الإمارات العربية المتحدة أكبر جالية من مجموع سكان البلد ويقدرعددهم بحوالي 3.5 مليون مهاجرا (معظمهم من ولاية كيرالا وغيرها من ولايات جنوب الهند). 

وتقدر نسبتهم بحوالي 30 في المئة من مجموع سكان دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعيش غالبية الهنود في المدن الثلاث الكبرى في الإمارات العربية المتحدة - أبوظبي ودبي والشارقة. 

ولقد كان الاتصال الهندي مع ساحل الخليج الذي شكل الآن ما يعرف بدولة الإمارات العربية المتحدة قديما منذ قرون عدة، نتيجة للتجارة بين الطرفين، وبعد قيام دولة الإمارات استمرت العلاقة التجارية والتي نتج عنها في الآونة الأخيرة زيادة هائلة في عدد السكان الهنود الذين هاجروا إلى البلاد نتيجة للفرص في مجال النفط والتمويل وغيرها من الصناعات. وفي حين أن معظم المهاجرين الهنود يدعمون الصناعات المالية والتصنيعية والنقل، فإن أقلية كبيرة من المهاجرين يشاركون في الخدمات المهنية وريادة الأعمال، ويمكن القول ان العلاقات بين الهند والإمارات كانت تقليدية ودية