مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات مصرية إماراتية بشأن الحرب في السودان

نشر
الأمصار

 التقى وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي، خلال الزيارة التي يجريها حالياً لـ«أبو ظبي»  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

 التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة والأزمة السودانية وأمن البحر الأحمر

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن اللقاء شهد تبادل الرؤى والتقديرات بشأن التطورات الجارية في المنطقة وحالة التصعيد غير المسبوقة، وسبل التهدئة وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد، بالإضافة إلى استعراض آخر التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة والأزمة السودانية وأمن البحر الأحمر والوضع في كل من ليبيا والصومال.

أكد أبوز يد أنه تم التوافق على استمرار التشاور بين الجانبين حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة القادمة.

وبحث الجانبان تطور الأوضاع الحالية في السودان وسبل التوصل لإتفاق لوقف الحرب بين طرفي النزاع في السودان

رفض السودان مشاركة دولة الإمارات في أي تسوية لحل الأزمة السودانية

وكان قد أعلن مندوب السودان في الأمم المتحدة خلال مخاطبته مؤخراً جلسة مجلس الأمن الخاصة بالأوضاع في السودان،  رفض بلاده مشاركة دولة الإمارات في أي تسوية لحل الأزمة السودانية، وقال إن وجود دولة الإمارات في أي تسوية سيؤدي إلى فشلها. وأضاف: أنها دولة رعت العدوان المسلح ولا تزال تدعمه والواجب حرمانها من أي دور مستقبلي في السودان ومن أرباح السلام.

تقديم الحكومة السودانية شكوى مدعمة بأدلة واضحة ضد دولة الإمارات 

وحمل أبو ظبي مسؤولية كل ما حدث في السودان، مؤكدا أنه ما كان ليحدث لولا دولة الإمارات، التي اعتبرها “الراعي الإقليمي لخطة العدوان المسلح على السودان”، واتهمها بتقديم الدعم العسكري واللوجستي لقوات الدعم السريع وحلفائه من المجموعات المسلحة بجانب الإسناد السياسي والإعلامي والدعائي.

وأشار إلى تقديم الحكومة السودانية شكوى مدعمة بأدلة واضحة ضد دولة الإمارات معززة بتقرير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات المعنية بالقرار 1591.

وظلت ترفض حكومة الأمر الواقع في السودان بقيادة الجنرال عبدالفتاح البرهان القائد العام للجيش السوداني مشاركة دولة الإمارات في أي تسوية لحل الأزمة السودانية، متهمة إياها بإشعال الحرب في البلاد عبر دعم قوات الدعم السريع.