مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدولية للطاقة الذرية: العمل مع إيران متواصل

نشر
الدولية للطاقة الذرية
الدولية للطاقة الذرية

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن أن العمل مع إيران متواصل ولكن لا نرى أي تقدم سريع يتحقق، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية:

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من تدهور وضع السلامة النووية في محطة زابوروجيا للطاقة النووية بعد هجوم جديد بطائرة مسيرة أوكرانية بالقرب من المحطة صباح اليوم السبت.

وجاء في بيان صحفي على الموقع الإلكتروني للوكالة: "الوضع يزداد سوءا بسبب الغارة بطائرة مسيرة على الطريق المحيط بالمحطة".

 

 وأوضحت الوكالة أن "الخبراء توجهوا على الفور إلى مكان الحادث وأفادوا بأن الضربة نفذت على ما يبدو بطائرة مسيرة مزودة بالمتفجرات، مشيرة إلى أن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات أو أضرار في معدات المحطة، لكنه ألحق أضرارا بالطريق".

 

روسيا تدعو المنظمات الدولية لإدانة استفزازات النظام الأوكراني ضد المنشآت النووية


دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في روسيا ماريا زاخاروفا، المنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى إدانة استفزازات النظام الأوكراني في المنشآت النووية الروسية، على خلفية معلومات تشير إلى إعداد القوات الأوكرانية لاستفزازات في محطة كورسك للطاقة النووية.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في روسيا ماريا زاخاروفا، في بيان أوردته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك)، أنه وفقًا للمعلومات الواردة، بدأ نظام كييف التحضير لهجوم على محطة كورسك للطاقة النووية، مؤكدة أن مثل هذه التصرفات من جانب نظام كييف لا تشكل تهديدا مباشرا لمحطات الطاقة النووية فحسب، وإنما تقوض مبادئ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الأمن والسلامة النوويين، الت: صاغها المدير العام للوكالة رافائيل جروسى عام 2022.
وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في روسيا ماريا زاخاروفا، إلى ضرورة إدراك المجتمع الدولي بأكمله مدى الخطر الذي يشكله النظام الأوكراني على القارة الأوروبية، وضرورة تضافر الجهود لمواجهة محاولات تخويف وترويع أقاليم كاملة والمجتمع الدولي بأكمله.
وكانت وزارة الدفاع في روسيا قد حذرت، فى وقت سابق من اليوم، نظام كييف من تنفيذ خططه باستهداف محطة كورسك النووية، مشددة على أنها ستتخذ تدابير عسكرية صارمة رداً على ذلك.