مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تراجع الأسهم اليابانية خلال تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

تراجع المؤشر نيكي الياباني للجلسة السادسة على التوالي، الثلاثاء، وسط حذر بين المستثمرين قبل تقرير التضخم في الولايات المتحدة وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في اجتماع السياسة النقدية الشهر الجاري.

وقد أغلق المؤشر نيكي على انخفاض بنسبة 0.16 بالمئة إلى 36159.16 نقطة، وذلك بعد أن ارتفع بنحو 0.9 بالمئة في وقت سابق من الجلسة مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم الأقل سعرا بعد عمليات بيع واسعة في الآونة الأخيرة.

وتترقب الأسواق حاليا تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدوره غدا الأربعاء.

تفاصيل تعاملات الأسهم اليابانية

ومن المتوقع أن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي قراره بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

وفقد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا أيضا مكاسبه المبكرة ليغلق على انخفاض 0.35 بالمئة إلى 2576.54 نقطة، في تراجع للجلسة الخامسة على التوالي.

وهبط سهم فاست ريتيلنج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 0.59 بالمئة، فيما خسرت شركة تيرومو لصناعة المعدات الطبية 3.19 بالمئة.

وصعد المؤشر الفرعي لأسهم شركات التكنولوجيا مع ارتفاع سهم طوكيو إلكترون المتخصصة في إنتاج معدات تصنيع الرقائق 3.53 بالمئة في مكاسب هي الأكبر على المؤشر نيكي.

وارتفع سهم مجموعة سوفت بنك 1.96 بالمئة.

ومن بين 225 شركة مدرجة على المؤشر نيكي، ارتفعت أسهم 86 منها وانخفضت أسهم 138، واستقر سهم واحد.

توقعات تشير إلى رفع بنك اليابان سعر الفائدة خلال هذا العام

وفي سياق متصل، صرح رئيس قسم الأسواق العالمية في Cedra Markets، جو يرق، إن اقتصاد اليابان سجل أداءً جيداً.

وأضاف خلال تصريحات له أنه  يتوقع رفعاً إضافياً لسعر الفائدة من بنك اليابان بنهاية العام الحالي وآخر بداية 2025.

وتابع ، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض سعر الفائدة بـ 25 نقطة أساس الأمر الذي سيدعم قوة الدولار.

الصين تهدد اليابان اقتصادياً بسبب إجرائتها الأخيرة .. تفاصيل

وفي سياق متصل، قامت الصين بالتهديد بالانتقام الاقتصادي الشديد ضد اليابان إذا فرضت طوكيو قيودا إضافية على مبيعات وصيانة معدات تصنيع الرقائق للشركات الصينية، وأوضح كبار المسؤولين الصينيين هذا الموقف مرارا وتكرارا في اجتماعات مؤخرا مع نظرائهم اليابانيين.

وقالت المصادر إن أحد المخاوف المحددة في اليابان، هو أن بكين قد تتفاعل مع ضوابط أشباه الموصلات الجديدة من خلال قطع وصول اليابان إلى المعادن الحيوية الضرورية لإنتاج السيارات، و هذا الموقف عبرت عنه شركة تويوتا للمسؤولين في طوكيو، خاصة بعد أن فرضت الصين قيودًا على صادرات هذه المعادن العام الماضي.

والجدير بالذكرأن الولايات المتحدة تضغط على اليابان لفرض قيود إضافية على قدرة الشركات على بيع أدوات تصنيع الرقائق المتقدمة إلى الصين.