مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئیس الصومال یستقبل قائد القیادة العسكریة الأمریكیة في إفریقیا "أفریكوم"

نشر
الأمصار

استقبل رئیس الصومال حسن شیخ محمود، الجنرال مایكل إي. لانجلي، قائد القیادة العسكریة الأمریكیة في إفریقیا "أفریكوم"، في العاصمة مقدیشو.

ركزت المناقشات على تعزیز التعاون الاستراتیجي بین الصومال والولایات المتحدة، وكذلك على كيفية مواجهة التحدیات الأمنیة التي تواجه الصومال.

وأكد الجنرال مایكل إي. لانجلي، قائد القیادة العسكریة الأمریكیة في إفریقیا "أفریكوم"، التزام الولایات المتحدة بدعم الحكومة الصومالیة في جهودها لمكافحة الجماعات المتطرفة وضمان بیئة أكثر أمانا لمواطنيها.

رئيس الصومال يترأس اجتماع بشأن التعاون في الاقتصاد الأزرق مع الصين

وفي سياق منفصل، ترأس الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود اجتماع بشأن التعاون في الاقتصاد الأزرق بين الصومال والصين ،اليوم الخميس بالعاصمة الصينية بكين، حيث التقى قادة وممثلو الدول الإفريقية والصين لمناقشة الأمر تعزيز التعاون الاقتصادي واستراتيجيات التنمية بين أفريقيا والصين.

وناقش الجانبان خلال المحادثات استثمارات الصين المحتملة في البنية التحتية البحرية في البلاد، مثل بناء الموانئ الحديثة وتعزير البرامج البحثية المشتركة لحماية البيئة البحرية من التلوث ووقايتها من كل ما شأنه أن يتسبب في إحداث أضرار بيئية .

فقد ابدى مسؤولون صينيون عن استعدادههم في  تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مجال لثروة السمكية، وسبل تعزيزاستدامة المشاريع مصائد الأسماك التي يدعمها البنك من خلال تمويل هذه المشاريع التى تحقيق التنمية الاقتصادية في مجال الثروة السمكية في البلاد.
وفي ختام كلمته عبر رئيس الجمهورية عن أمله في أن لا تنعكس التطورات الجيوبوليتكية وضع استراتيجيات وطنية لتعزيز الاستفادة من قطاعات الاقتصاد الأزرق بين البلدين .

الصومال.. رئيس هيئة إدارة الكوارث يلتقي بمدير فرع مركز الملك سلمان للإغاثة بأفريقيا

أجرى رئيس هيئة إدارة الكوارث في الصومال، الدكتور محمود معلم عبد الله، اجتماعًا مع مدير فرع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في أفريقيا، يزيد حمود.

وتم خلال الاجتماع مناقشة تنفيذ مشاريع المساعدات الطارئة والتعافي، وتعزيز القدرة على مواجهة الكوارث، بالإضافة إلى الحلول المستدامة.

وتم الاتفاق بين الطرفين على تسريع تنفيذ المشاريع التي طلبتها هيئة إدارة الكوارث (SoDMA) من المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار التعاون المشترك لتعزيز الاستجابة الإنسانية وتحقيق التنمية المستدامة في الصومال.

الصومال.. مجلس الشعب يناقش القراءة الثانية لمشروع قانون المساعدة القانونية

عقد مجلس الشعب في الصومال، جلسته العشرين من الدورة الخامسة اليوم في العاصمة مقديشو، برئاسة رئيس البرلمان الفيدرالي،  الشيخ آدم محمد نور مدوبي، وقد ركز جدول أعمال الجلسة على القراءة الثانية لمشروع قانون المساعدة القانونية الفيدرالية.

وقدم  رئيس لجنة القضاء والأوقاف والشؤون الدينية، تقرير القراءة الثانية لمشروع القانون الذي يهدف إلى تعزيز المساعدة القانونية في الصومال.

 وعقب  ذلك، قام أعضاء المجلس بتقديم آرائهم حول أحكام القانون ومناقشة مواده بشكل مفصل.

وفي ختام الجلسة، أكد رئيس المجلس، الشيخ آدم محمد نور مدوبي، أن المناقشات المتعلقة بمشروع القانون قد أُنجزت، وسيتم إحالة القانون إلى لجنة العمل لإدراج ملاحظات ومقترحات النواب في القراءة الثالثة قبل عرضه مجدداً على المجلس للتصويت عليه.

الصومال.. افتتاح مؤتمر لمناقشة الأمن العام وتأثير المناخ

وفي سياق منفصل ، قام نائب رئيس وزراء الصومال، اليوم الإثنين، بإفتتاح  مؤتمر الأمن، وتأثير المناخ بالعاصمة مقديشو، الذي نظّمه مكتب الأمن القومي.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر، تأثير تغير المناخ على مضاعفة التهديدات للأمن القومي، مثل الصراعات الناشئة عن احتلال المراعي وقنوات الري أثناء الجفاف.

ويساهم تغير المناخ في النزوح وانعدام الأمن الغذائي، وكلاهما يؤثر على استقرار الاجتماعي.

وحضر المؤتمر، أعضاء مجلس الوزراء ومسؤولون من الحكومة والولايات الفيدرالية، وممثلون من المجتمع الدولي، ومكونات المجتمع المدني.