مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر..عبد العاطي: زيارة وزير الخارجية السعودي للبلاد تؤكد عمق العلاقات

نشر
الأمصار

قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، إن زيارة فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، إلى مصر، تؤكد عمق وأهمية العلاقة بين البلدين، حيث تتميز العلاقات بالتنسيق رفيع المستوى في عدة مجالات، وهذا الأمر لا تحتمه التحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة في المرحلة الراهنة فقط، بل تحتمه حقائق التاريخ ووحدة المصير بين مصر والمملكة العربية السعودية.

 


وأضاف "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي، نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه تم مناقشة خلال اجتماع منفرد مع وزير الخارجية السعودي، واجتماع آخر موسع مع الوفد السعودي، عدد من الملفات الثنائية وعلى رأسها تطوير العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية، مؤكداً أن هناك جهود مبذولة حثيثة وفي مراحلها النهائية لتدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وولي العهد محمد بن سلمان.
 

وأوضح وزير الخارجية المصري، أن المجلس التنسيقي سيمثل مظلة شاملة لمزيد من تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ودفع أفاق التعاون بينهم في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتنموية والاستثمارية؛ بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

وكان قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إن العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية تشهد تطورا ملحوظا على كل المستويات.

أضاف بن فرحان، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري بالقاهرة: "بحثنا عددا من الملفات المهمة على صعيد التعاون الاقتصادي بين مصر والسعودية، ولدينا رغبة صادقة في تعميق العلاقات والشراكات مع مصر".

 

وتابع وزير الخارجية السعودي: "نقدر جهود مصر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وبحثنا سبل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومسألة حل الدولتين".

وأكمل الوزير السعودي: "ما نراه من كارثة إنسانية في قطاع غزة يعد جريمة حرب، ونحن نتفق مع مصر بشأن ضرورة وقف الحرب في السودان".

في إطار العلاقات المتبادلة بين البلدين، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية السعودي، برفقة الدكتور عصام بن سعيد، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي. 

وشهد اللقاء حضور اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية المصري، والسفير السعودي بالقاهرة، صالح بن عيد الحصيني.

أكد السيسي خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والمملكة العربية السعودية، مشددًا على أن التعاون بين البلدين يشكل ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة، خاصة في ظل التحديات الراهنة.

 

كما نقل الوزير السعودي تحيات الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان للرئيس المصري، مما يعكس استمرارية التنسيق والتعاون بين القيادتين.

يأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعزز العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية، وتؤكد أهمية استمرار التشاور في مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية في المنطقة.

وإستجابة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي.. تم اليوم الإفراج عن مجموعة من المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها من النيابة.