مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تضرر 54 ألف أسرة.. كارثة مروعة تواجه الشعب السوداني بسبب الكوليرا

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصحة السودانية، اليوم الثلاثاء عن كارثة مروعة تواجه الشعب السوداني، جراء تفشي وباء الكوليرا وارتفاع عدد الإصابات، إلى جانب تضرر آلاف الأسر بسبب السيول والفيضانات التي ضربت البلاد.

 

أعلنت وزارة الصحة السودانية، أن حصيلة الإصابات بوباء الكوليرا في السودان ارتفعت، منها 235 حالة وفاة.

أوضحت الصحة السودانية في بيان لها أن 54 ألف أسرة تضررت بسبب السيول والفيضانات التي اجتاحت 11 ولاية، بحسب ما أوردته صحيفة سودان تريبيون السودانية.

 

وتسببت الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وميليشيات الدعم السريع، المستمرة منذ منتصف أبريل 2023 في تعطل عمل 80% من المرافق الصحية في البلاد.

أشار بيان غرفة الطوارئ بوزارة الصحة السودانية، إلى أنه تم تسجيل 361 إصابة جديدة بالكوليرا في 3 ولايات من 44 محلية، منها 7 حالات وفاة، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات في ثماني ولايات إلى 6618، منها 235 حالة وفاة.

وأضاف البيان أن السيول والفيضانات أضرت بأكثر من 54 ألف أسرة في 11 ولاية، منها 54 محلية

وكان يحبس شعب السودان أنفاسهم بانتظار تصويت مجلس حقوق الإنسان الدولي، على التقرير الأول لبعثة تقصي الحقائق، الذي سيُقدم إلى المجلس اليوم.

وفيما أعلنت حكومة السودان رفضها للتقرير، وعزمها التصدي لتنفيذ توصياته، رحبت قوى سياسية به، مطالبة باعتماده من مجلس حقوق الإنسان توطئة لرفعه مجلس الأمن والأمم المتحدة.

ومن الأرجح أن التقرير سيُعتمد في مجلس حقوق الإنسان، ما يستدعي "مواجهة جديدة" ستخوضها الحكومة السودانية في مجلس الأمن، وفي مواجهة القوى السياسية السودانية التي تدفع باتجاه تنفيذ توصيات التقرير، وأبرزها: نشر قوة مستقلة لحماية المدنيين، وتوسيع نطاق حظر الأسلحة القائم في دارفور ليشمل كل السودان، وتوسيع اختصاص المحكمة الجنائية الدولية ليغطي كامل الأراضي السودانية، مع إنشاء آلية قضائية دولية منفصلة لتنفيذ ذلك.

وبعد أن تقدم بعثة تقصي الحقائق تقريرها اليوم، سيعقد حوار تفاعلي تُشارك فيه مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومستشار الأمين العام المعني بمنع الإبادة وممثلو الاتحاد الأفريقي

وشملت ولاية البعثة جمع وتحليل أدلة الانتهاكات، وتحديد الأفراد والكيانات المسؤولة عن التجاوزات في السودان، إضافة إلى تقديم توصيات بشأن تدابير المساءلة وإنهاء الإفلات من العقاب.

وكان المجلس الدولي لحقوق الإنسان أنشأ في 11 أكتوبر من العام 2023، بعثة مستقلة للتحقيق وتحديد حقائق وأسباب جميع انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك المرتكبة ضد اللاجئين، في سياق النزاع المستمر في السودان، بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ أبريل 2023.