مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. استقالة رئيس إدارة العمليات الأمنية بجهاز الخدمة السرية

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن رئيس إدارة العمليات الأمنية بجهاز الخدمة السرية الأمريكي مايكل بلاتي، قدم استقالته، وذلك حسبما ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها. 

 

أمريكا وقبرص تتفقان على التعاون الدفاعي في وجه أزمات المنطقة


وقعت قبرص والولايات المتحدة اتفاقية إطارية للتعاون الدفاعي تحدد سبل تعزيز استجابة البلدين للأزمات الإنسانية الإقليمية والمخاوف الأمنية، بما في ذلك تلك الناجمة عن التغير المناخي.

 

وأشاد وزير الدفاع القبرصي فاسيليوس بالماس ونائبة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي سيليست والاندر بالاتفاقية باعتبارها "علامة فارقة" أخرى في العلاقات المتنامية بين قبرص والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، وذلك بحسب ما نشر موقع /يو إس نيوز/ الأمريكي.

 

وقالت والاندر بعد الاجتماع مع بالماس: "جمهورية قبرص شريك قوى للولايات المتحدة فى أوروبا وشرق البحر المتوسط، وتلعب دورا محوريا في العلاقة بين أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط".

 

بدوره، قال بالماس إن قبرص ستواصل العمل نحو "تعاون دفاعي ثنائي أوثق وأقوى ومفيد مع الولايات المتحدة".

 

الإمارات وقبرص يبحثان التطورات في المنطقة


بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، خلال اتصال هاتفي مع كونستانتينوس كومبوس وزير خارجية قبرص التطورات الخطيرة الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها الإنسانية والأمنية.

واستعرض الجانبان سبل التصدي للأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، والأولوية الملحة لتقديم الدعم الإنساني اللازم لسكان القطاع، وتوفير الحماية لكافة المدنيين، وإنهاء التطرف والتوتر والعنف المتصاعد في المنطقة.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ضرورة تضافر كافة الجهود الإقليمية والدولية للدفع نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار والعمل عن كثب من أجل معالجة الأزمة الإنسانية وإنهاء الأوضاع المأساوية التي يعاني منها المدنيون في غزة.

كما بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والدكتور كونستانتينوس كومبوس خلال الاتصال الهاتفي عددا من الموضوعات المتصلة بعلاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وفي وقت سابق، وجه الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، الشكر لإيلون ماسك على دعم شبكة "ستارلينك" للاتصال عبر الأقمار الصناعية للمستشفى الميداني الإماراتي في غزة.

وغرد الشيخ عبد الله بن زايد عبر حسابه في منصة إكس، قائلا: "شكراً إيلون ماسك على دعم مستشفى الإمارات الميداني في غزة".

وجاءت تغريدة وزير الخارجية الإماراتي تعليقاً على تغريدة لماسك قال فيها، إن خدمة "ستارلينك"، التابعة لشركة "سبيس إكس"، تعمل الآن في أحد مستشفيات غزة بدعم من الإمارات وإسرائيل.