مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. انطلاق أول مناظرة تليفزيونية بين «هاريس و ترامب»

نشر
هاريس و ترامب
هاريس و ترامب

انطلقت، مُنذ قليل، أول مناظرة تليفزيونية بين نائبة الرئيس الأمريكي «كاملا هاريس»، والرئيس السابق «دونالد ترامب»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وتستعد نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس والرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب، لمواجهة تلفزيونية هي الأولى، وربما الأخيرة، قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في مناظرة مُرتقبة اليوم الأربعاء، وهذا اللقاء قد يكون حاسما في تحديد مصير السباق الرئاسي المتقارب، حيث سيتابعه عشرات الملايين من الأمريكيين، وسط توقعات بأن تحدث أي زلة لسان أو طرفة تغييرا كبيرا في مسار الانتخابات.

تعد هذه المواجهة فرصة كبيرة لكامالا هاريس (59 عاما) لتقديم نفسها للناخبين الذين لا يزالون غير متأكدين من سياساتها، خصوصا مع تراجع الحماسة حول حملتها بعد أن أصبحت المرشحة الرئاسية للحزب الديمقراطي بدلا من الرئيس المنتهية ولايته جو بايدن. يتوقع أن تهاجم هاريس ترامب فيما يخص الحقوق الإنجابية، مستغلة تعليقاته المتناقضة حول قضايا الإجهاض.

من جانبه، يسعى ترامب (78 عاما) لاستغلال القضايا الجدلية مثل الاقتصاد والهجرة، بالإضافة إلى شن هجمات شخصية ضد هاريس تتعلق بخلفيتها العرقية والاجتماعية، وهي تكتيكات استمر في استخدامها منذ انطلاق حملتها.

يُذكر أن استطلاع للرأي أجرته شبكة إيه بي سي الإخبارية، ليل الثلاثاء/الأربعاء، أظهر أن 43% يتوقعون فوز مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس بالمناظرة الرئاسية التي ستجمعها بمنافسه مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب الذي رجح فوزه بالمناظرة بنسبة 37%، بينما يرى 18% أنهما سيتعادلان.

«هاريس» تعترف باستمرار التوتر في أمريكا حتى تضع الانتخابات الرئاسية أوزارها

من ناحية أخرى، اعترفت مرشحة الديمقراطيين للانتخابات الرئاسية الأمريكية «كامالا هاريس»، بأن التوتر سيسود الموقف في منافسة «دونالد ترامب»، حتى تضع الحملة الانتخابية أوزارها، وتُحدد النتائج الرئيس الفائز، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء.

ظهرت «هاريس»، في خطابها أمام مناصريها ليلة أمس في بيتسبورغ بولاية بنسلفانيا متوترة بعض الشيء إلى درجة الاعتراف بذلك أمام الجمهور.

وفي بادرة غير مسبوقة رافقها الرئيس الأمريكي المنسحب من السباق الرئاسي جو بايدن، واعتلى منصة الخطاب وألقى كلمة دعم للمرشحة هاريس لمنحها شيئا من التألق أمام الناس، وقدم الاثنان الوعود بتحسين ظروف وتعويضات العمال والإجازات المدفوعة.

وعلى الرغم من استطلاعات الرأي التي تعطيها أملا بالفوز على الجمهوري ترامب، قالت هاريس: "نعلم أن السباق سيكون متوترا حتى نهايته."

وحثّت هاريس على عدم الالتفات إلى نتائج وبيانات استطلاعات الرأي، والتي بموجبها تتقدم نائبة الرئيس الأمريكي الحالي على ترامب من حيث التأييد الشعبي.

هذا وتتقدم هاريس أو تتعادل مع ترامب في موافقة الناخبين في كل من الولايات الأمريكية الرئيسية، حسب استطلاع أجرته "بلومبرغ" و"مورنينغ كونسلت".

الانتخابات الأمريكية| «هاريس» تُغلق الفجوة وتتقدم على «ترامب» في ولايات مُتأرجحة

على جانب آخر، أغلقت المرشحة الديمقراطية الأمريكية «كامالا هاريس»، الفجوة في العديد من الولايات المُتأرجحة الحاسمة، بعد أكثر بقليل من شهر من بدء حملتها، حسبما أظهرت استطلاعات رأي حديثة أجرتها شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية، حيث وجدت النتائج أن «هاريس»، باتت في سباق مُتقارب للغاية مع الرئيس السابق المرشح الجمهوري «ترامب»، في ولايات «أريزونا وجورجيا ونيفادا وكارولينا الشمالية».