مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 11 سبتمبر

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

هدأ سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2024، وسط ترقب لتطورات الأوضاع الاقتصادية، كذلك يترقب اللبنانيون تغيرات جديدة في أسعار المحروقات.

سعر الدولار اليوم الأربعاء في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

وشهدت الجمعة الماضية انخفاض ملحوظ لأسعار المحروقات مقارنة بتراجعات سابقة كانت قد شهدتها الأسعار، حيث بلغت قيمة التراجع 34 ألف ليرة لصفيحة البنزين و13 ألف ليرة لصفيحة المازوت.

وفي هذا السياق، أكد عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات في لبنان الدكتور جورج البراكس تصريحات لوسائل إعلام لبنانية إن السبب الوحيد لتراجع أسعار المحروقات في لبنان هو تراجع الأسعار على المستوى الدولي.

وأضاف :نعلم في لبنان في السابق كان عامل سعر صرف الدولار يؤثر على جدول تركيب الأسعار ولكن مع ثبات سعر الصرف منذ حوالي أكثر من سنة لا وجود لأي عامل داخلي يمكنه التأثير على أسعار المحروقات في لبنان، وبالتالي فالتأثير الوحيد على الأسعار محلياً هو للأسعار العالمية”.

ولفت إلى أنه “في الأسبوعين الماضيين إنخفض سعر برميل النفط البرنت من حوالي 82 أو 83 دولار اإلى حوالي 72 دولارا، وهذا الإنخفاض له أسبابه على المستوى الدولي، إذ أن الطلب قليل على النفط حيث أن الإنتاج الصناعي في الصين قد تراجع، بالإضافة إلى تراجع الإستهلاك الدولي العام أكان في أوروبا أو في أمريكا أو في كل البلدان، وبالتالي فقد طغى العرض على الطلب”.

وفي إطار آخر، ذكر تقرير بنك عودة اللبناني أن سعر صرف الليرة اللبنانية متماسك رغم التطورات الأمنية والاقتصادية، وكذلك القضائية وقضية رياض سلامة محافظ المصرف المركزي السابق.

وقال التقرير إن تحرك الليرة اللبنانية أمام الدولار ظل هامشيًا في حدود 89.500 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد.

وأضاف التقرير أن الاحتياطيات السائلة من النقد الأجنبي شهدت نموا مطردا بقيمة 1.9 مليار دولار منذ استلام القيادة الجديدة في مصرف لبنان المركزي في يوليو 2023، لتصل إلى 10.5 مليار دولار في نهاية أغسطس الماضي.

وذكر التقرير أن سعر صرف الليرة ظل مستقراً مقابل الدولار في السوق الموازية على الرغم من المخاطر الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة والمخاوف من اندلاع حرب شاملة، ما يمكن أن يترك تداعيات سلبية على الوضع النقدي عموماً وسعر صرف الليرة مقابل الدولار، إضافة للتطورات التي تشهدها الساحة القضائية في ما يتعلق بتوقيف حاكم مصرف لبنان السابق.