مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

202 حالة وفاة.. 816 حادث مرور في ليبيا خلال يوليو 2024

نشر
الأمصار

أعلنت إدارة شؤون المرور والتراخيص بطرابلس في ليبيا، تسجيل 816 حادثًا مروريًا خلال شهر يوليو، أسفرت عن 202 حالة وفاة، و331 إصابة بليغة و283 إصابة بسيطة.


وأضافت إدارة شؤون المرور والتراخيص طرابلس في ليبيا، في تقرير لها، أن 1292 مركبة تعرضت لأضرار مادية، بلغت تكلفتها 7 ملايين و162 ألفا و550 دينارًا، مما يشير إلى العبء الاقتصادي الكبير الذي تسببه الحوادث المرورية.

وأشارت إدارة شؤون المرور والتراخيص طرابلس في ليبيا، إلى أن هذه الإحصائية،كشفت عن ارتفاع في أعداد الحوادث والإصابات، مما يثير الحاجة إلى تعزيز إجراءات السلامة المرورية، معتبرة أن هذه الأرقام مقلقة وتحتاج إلى دعوات لتعزيز السلامة.

ودعت وزارة الداخلية في ليبيا، السائقين المركبات الآلية إلى الالتزام بقانون المرور لضمان السلامة على الطرق، واحترام إشارات وعلامات المرور، والتحكم الجيد في عجلة القيادة، والالتزام بالسرعات المحددة، وتجنب استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة.

ليبيا.. حبس آمر فرقة الإسناد الأولى "الفار" في واقعة اغتيال البيدجا

أعلنت النيابة العامة في ليبيا، أمس السبت، حبس آمر فرقة الإسناد الأولى محمد بحرون الملقب بـ"الفار"، وأحد معاونيه في واقعة مقتل آمر معسكر الأكاديمية البحرية، الرائد عبدالرحمن ميلاد الملقب بـ"البيدجا".

وقال بيان نشره مكتب النائب العام في ليبيا، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن مأمور الضبط القضائي أرسل أوراق إثبات الإجراءات الأولية المتخذة حيال واقعة قتل المجني عليه عبدالرحمن سالم ميلاد.
واستجوب نائب النيابة العامة في ليبيا، آمر فرقة الإسناد الأولى محمد بحرون وأحد معاونيه، وواجههما بالأدلة التي تثبت ضلوعهما في ارتكاب الواقعة.

وبحسب البيان، فإنه بفراغ المحقق من تسجيل ردود المتهميْن انتهى إلى الأمر بحبسهما احتياطيًا على ذمة التحقيق.

وقالت النيابة العامة في ليبيا، الخميس الماضي، إن آمر فرقة الإسناد الأولى امتثل طوعاً لإجراءات التحقيق في مقتل بـ"البيدجا"، وجرى سماع أقواله.

ليبيا.. ناقلة نفط محملة بـ27 ألف طن من البنزين ترسو بميناء بنغازى

وفي سياق منفصل،أعلنت "شركة البريقة لتسويق النفط" في ليبيا، السبت، وصول ناقلة الوقود "إم تي سردينيا" إلى الرصيف النفطي في بنغازي.

وأوضحت "شركة البريقة لتسويق النفط" في ليبيا، في بيان مقتضب أن الناقلة محملة بـ 27 ألف طن من وقود البنزين.

وأفادت "شركة البريقة لتسويق النفط" في ليبيا، بأن الناقلة "إم تي سردينيا" باشرت تفريغ حمولتها.

وأشارت "شركة البريقة لتسويق النفط" في ليبيا، إلى أن الشحنة تأتي في إطار الجهود المستمرة لضمان توفير إمدادات الوقود وتلبية احتياجات السوق المحلية.

اتفاق في ليبيا على تعيين محافظ للمصرف المركزي بهدف إنهاء الأزمة

اتفقت الهيئتان التشريعيتان في ليبيا، على تعيين محافظ لمصرف ليبيا المركزي، مما قد يؤدي إلى إنهاء معركة السيطرة على عائدات النفط في البلاد التي أدت إلى تقلص الإنتاج بشدة.

ووقع مجلس النواب الليبي ومقره بنغازي في شرق البلاد، والمجلس الأعلى للدولة في طرابلس في الغرب، بياناً مشتركاً بعد يومين من محادثات استضافتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
واتفق الجانبان على تعيين محافظ للبنك المركزي ومجلس إدارة في غضون 30 يوماً. والبنك المركزي الليبي هو المسؤول القانوني الوحيد عن إيرادات النفط الليبي، وهو الذي يدفع رواتب موظفي الدولة في أنحاء البلاد.

واتفقت الهيئتان التشريعيتان أيضاً على إطالة أمد المشاورات خمسة أيام لتنتهي في التاسع من سبتمبر (أيلول).

ولم تنعم ليبيا بسلام يذكر منذ الاحتجاجات التي دعمها حلف شمال الأطلسي في عام 2011، وانقسمت في عام 2014 بين فصيلين أحدهما في الشرق والآخر في الغرب. وانتهت حرب دامت لفترة طويلة بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في عام 2020 مع محاولات لإعادة الوحدة لكن الانقسامات لا تزال قائمة.

وتم الاعتراف بمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة على المستوى الدولي في اتفاق سياسي عام 2015 على الرغم من دعمهما لأطراف مختلفة في معظم الصراع الليبي.

وبدأت المواجهة حين تحرك رئيس مجلس الرئاسة في طرابلس الشهر الماضي للإطاحة بمحافظ البنك المركزي المخضرم الصديق الكبير واستبداله بمجلس إدارة منافس.