مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. الحكومة المنتهية تعمل على تفويضات مالية جديدة لأعضاء هيئة التدريس

نشر
الأمصار

عقد صباح اليوم، في ديوان مجلس الوزراء في ليبيا، اجتماع ضم وزراء التخطيط المكلف والتعليم العالي والبحث العلمي بالحكومة المنتهية والدولة لشؤون مجلس الوزراء، ومدير إدارة الدراسات العليا بوزارة التعليم التقني والفني، ورئيس الأكاديمية الليبية ومدير إدارة الميزانية بوزارة التخطيط.

وخصص الاجتماع لمتابعة إصدار التفويضات المالية المتعلقة بمكافات أعضاء هيئة التدريس مقابل ساعات التدريس، والإشراف ببرامج الدراسات العليا بالداخل عن العام الجامعي 2023-2024.

وأفاد القيب بأن الأكاديمية وفروعها و13 جامعة أحالت مستنداتها للوزارة، والتي ستعمل مع وزارة التخطيط لإصدار التفويضات المالية اللازمة .

وأصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا، منشورا لباقي الجامعات لإحالة المستندات اللازمة قبل نهاية الشهر الجاري.

وقدم مدير إدارة الدراسات العليا بوزارة التعليم التقني والفني، موقفا عن برامح الدراسات العليا بالكليات التقنية وعددها 10 كليات، والمستحقات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس مقابل التدريس والإشراف.

ليبيا.. حبس آمر فرقة الإسناد الأولى "الفار" في واقعة اغتيال البيدجا

أعلنت النيابة العامة في ليبيا، أمس السبت، حبس آمر فرقة الإسناد الأولى محمد بحرون الملقب بـ"الفار"، وأحد معاونيه في واقعة مقتل آمر معسكر الأكاديمية البحرية، الرائد عبدالرحمن ميلاد الملقب بـ"البيدجا".

وقال بيان نشره مكتب النائب العام في ليبيا، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن مأمور الضبط القضائي أرسل أوراق إثبات الإجراءات الأولية المتخذة حيال واقعة قتل المجني عليه عبدالرحمن سالم ميلاد.
واستجوب نائب النيابة العامة في ليبيا، آمر فرقة الإسناد الأولى محمد بحرون وأحد معاونيه، وواجههما بالأدلة التي تثبت ضلوعهما في ارتكاب الواقعة.

وبحسب البيان، فإنه بفراغ المحقق من تسجيل ردود المتهميْن انتهى إلى الأمر بحبسهما احتياطيًا على ذمة التحقيق.

وقالت النيابة العامة في ليبيا، الخميس الماضي، إن آمر فرقة الإسناد الأولى امتثل طوعاً لإجراءات التحقيق في مقتل بـ"البيدجا"، وجرى سماع أقواله.

مصرف ليبيا المركزي يستأنف عملياته المصرفية بشكل كامل

أعلن مصرف ليبيا المركزي، أمس الأحد، استئناف جميع عملياته المصرفية بشكل كامل بعد إصلاح الأنظمة المعطلة، وعودته إلى حالته الطبيعية.

وقال مصرف ليبيا المركزي، في بيان له، إن إعلانه يأتي في إطار جهوده لضمان استمرارية الخدمة للمواطنين الليبيين، وذلك عقب تعيين محافظ موقت من المجلس الرئاسي لضمان استقرار المؤسسة.

وأكد مصرف ليبيا المركزي، التزامه بالحياد السياسي، وعمله لخدمة جميع المواطنين دون تمييز أو تحيز.

وأشار مصرف ليبيا المركزي، إلى استعادة جميع جوانب العمليات المصرفية بفضل جهود الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة الجديد، الذي يتولى مهامه لأول مرة منذ عشر سنوات.

وشدد مصرف ليبيا المركزي، على التزامه بأعلى معايير الشفافية والنزاهة، بالإضافة إلى تعزيز إطار إدارة المخاطر والامتثال لتوصيات مجموعة العمل المالي ومعايير بازل، لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والفساد.

كما أكد مصرف ليبيا المركزي، التزامه الكامل بالوفاء بجميع الالتزامات السابقة والحالية والمستقبلية، وفقًا للقوانين والمعايير والممارسات المصرفية المقبولة والمتعارف عليها.

واستطرد مصرف ليبيا المركزي، أنه بعد مغادرة الإدارة السابقة للبلاد وتعطيل المنظومات المصرفية، ما ترك ملايين الليبيين غير قادرين على الوصول إلى حساباتهم المصرفية ومعاشاتهم والواردات الغذائية والطبية، وتزامناً مع تعذر إدارة الأصول والاحتياطيات الليبية، أصدر المجلس الرئاسي مرسوماً بتعيين محافظ موقت لضمان استمرارية الخدمة.

وتعهد مصرف ليبيا المركزي، بالالتزام الصارم بالحوكمة السليمة، والشفافية، والنزاهة المهنية، والحفاظ على أعلى معايير إدارة الجرائم المالية، بما في ذلك مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والرشوة والفساد والاحتيال، وفقًا لتوصيات مجموعة العمل المالي ومعايير بازل والممارسات المقبولة عموماً.

والسبت، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن بعض البنوك أوقفت معاملاتها المالية موقتاً مع مصرف ليبيا المركزي، مشيرة إلى قيام البنوك الأمريكية والدولية بإعادة تقييم علاقاتها مع المصرف بسبب حالة عدم اليقين من الإجراءات الأخيرة التي وصفتها بالأحادية.