مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ولي عهد السعودية يستقبل رئيس مجلس الدولة الصيني

نشر
الأمصار

استقبل ولي العهد السعودي  رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأربعاء، رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية، إثر زيارته الرسمية للمملكة.


وكان رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ، والوفد المرافق له، قد وصل  إلى العاصمة الرياض أمس الثلاثاء، للمشاركة في أعمال اجتماع الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية رفيعة المستوى

أعلنت عملاق النفط السعودي أرامكو توقيع وثائق أولية بشأن اتفاقية إطارية للتطوير مع شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة (رونغشنغ)، واتفاقية للتعاون الاستراتيجي مع مجموعة هنجلي المحدودة.

جاء ذلك خلال زيارة وفد صيني رفيع المستوى إلى المملكة برئاسة رئيس الوزراء الصيني لي تشانغ.

يأتي ذلك في أعقاب توقيع اتفاقية إطارية للتعاون بين أرامكو السعودية ورونغشنغ في أبريل 2024 بشأن إنشاء مشروع مشترك في ساسرف، إضافة إلى استثمارات كبيرة في قطاع البتروكيميائيات بكلٍّ من المملكة والصين.

وتشمل هذه الصفقة استحواذ رونغشنغ المحتمل على حصة 50% في ساسرف، وتطوير مشروع توسعة تحويل السوائل إلى كيميائيات في ساسرف، واستحواذ أرامكو السعودية المحتمل على حصة 50% في مجمع زونجين للبتروكيميائيات (ZJPC) من رونغشنغ، وتطوير مشروع توسعته (مشروع زيبرا).

وترتبط الوثائق الأولية المتعلقة بالاتفاقية الإطارية للتطوير مع شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة (رونغشنغ) بإمكانية التطوير المشترك لتوسعة مرافق شركة مصفاة أرامكو السعودية الجبيل (ساسرف).

كما تم توقيع اتفاقية مع مجموعة هنجلي المحدودة في تعزيز المحادثات بشأن استحواذ أرامكو السعودية المحتمل على حصة 10% في شركة هنجلي للبتروكيميائيات المحدودة، بعد أن يخضع ذلك للتقييمات والموافقات اللازمة.

يأتي ذلك في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم في أبريل 2024 بشأن الصفقة المقترحة.

وتعزز الاتفاقيات إسهامات أرامكو السعودية المستمرة في أمن الطاقة والتنمية في الصين على المدى الطويل، في حين تعمل مشاركة الصين على دعم النمو الاقتصادي للمملكة، وتوطيد التعاون في تطوير التقنية الجديدة

وكان أجرى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، اتصالاً هاتفياً، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية «واس»، أكد ولي العهد، خلال الاتصال حرص المملكة على توحيد الجهود العربية والإسلامية لمساندة الشعب الفلسطيني الشقيق في مواجهة ما يتعرض له من عدوان غاشم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد خلال الاتصال على ضرورة تكثيف الجهود لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق، قالت الرئاسة التركية، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، أجرى اليوم الأحد، اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.