مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليونان تطالب بتوفير دعم مالي أوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

حث رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، على توفير دعم مالي من دول الاتحاد الأوروبي لبلاده للتعامل مع تفاقم أزمة الهجرة غير الشرعية.

 

 

وقال ميتسوتاكيس - في مؤتمر صحفى مشترك اليوم الأربعاء في فيينا مع المستشار النمساوى كارل نيهمر- "إن قضية الهجرة وحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبى كانت على رأس جدول أعمال مع نظيره النمساوي" .

 

 

وأضاف "إن بعض الدول تتحمل أعباء أكبر بسبب وضعها حيث تكبدت اليونان نفقات هائلة فى إنشاء مراكز الاستقبال - على سبيل المثال فى جزر بحر إيجه - مما يعنى أن البلاد تستحق المزيد من المساعدة، بما فى ذلك الدعم المالي".

 

 

ومن جانبه، أبدى نيهمر تفهما لموقف حكومة اليونان، لافتا إلى أن مكافحة الهجرة غير الشرعية هى مهمة مشتركة لكل دول الاتحاد الأوروبى وهناك المزيد الذى يتعين القيام به من أجل البلدان التى يتعين عليها أن تتحمل العبء الأكبر.

 

 

وأضاف "إذا قامت اليونان بحماية حدودها الخارجية، فإنها تحمى أيضًا الحدود النمساوية"، موضحا أنه سيواصل العمل فى بروكسل لضمان دعم هذه الاستثمارات فى مجال حماية الحدود الخارجية.

 

اليونان تُعلن زيادة الرسوم على السياح في ميكونوس وسانتوريني


كشف رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن فرض رسوم قدرها 20 يورو على ركاب السفن السياحية الذين يزورون جزيرتي ميكونوس وسانتوريني الشهيرتين.

 

وتعدّ جزيرة سانتوريني السياحية محطة توقّف مفضّلة للرحلات البحرية إذ ينجذب السياح بقباب كنائسها ذات اللون الأزرق البحري وبغروب شمسها الشهير.

 

 

لكن في أوقات الذروة، تقترب أجزاء من سانتوريني من الامتلاء بالسياح، وبالتالي يدرس المسؤولون فرض قيود مختلفة للتخفيف من الضغوط السياحية التي تتعرض لها الجزيرة.

 

وخلال حضوره معرض تسالونيكي الدولي، قال ميتسوتاكيس ردا على سؤال بشأن السياحة المفرطة إنّ اليونان تواجه "مشكلة في وجهات معينة خلال بعض الأسابيع أو بعض الأشهر من العام" في ما يتعلق بالسياحة.

 

وأضاف أن "صناعة الرحلات البحرية فرضت ضغوطا على سانتوريني وميكونوس، لذا ستكون الرسوم 20 يورو" عن كل راكب.

 

وزيرا خارجية مصر واليونان يبحثان أزمة قطاع غزة وأمن البحر الأحمر


أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، الخميس، اتصالاً هاتفياً مع "جيورجوس جيرابيتريتيس" وزير خارجية اليونان. 

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أوضح أن الاتصال جاء على ضوء خصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين، والحرص على متابعة مسارات التعاون القائمة.