مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بالفيديو.. العزاوي: زيارة الرئيس الإيراني لبغداد تأتي لاستثمار نجاحات حكومة السوداني الإقليمية

نشر
الأمصار

قال الدكتور رائد العزاوي، مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، إن  زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إلى بغداد تأتي لاستثمار النجاحات التي حققتها حكومة السيد محمد شياع السوداني على الصعيد الإقليمي، والتي عملت على تجنيب المنطقة اي صرعات.

وأضاف العزاوي في  حديثه لقناة العربية الحدث، أن الزيارة جاءت لثلاث نقاط رئيسية، أولهم أن بزشكيان لا يريد أن يكون العراق منطلقا لاي تهديدات  من الولايات المتحدة الأمريكية اتجاه ايران .

وتابع العزاوي: لقد قام رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في العامين الماضيين بجهد كبير لانفتاح العراق على المستويين  الدولي واقليمي، وعزز دور العراق في ان يكون نقطة تلاقي بين الدول وايران تريد  استثمار  هذا الانفتاح التي قام به السوداني من اجل عودة  إيران وابعادها  من العزلة الدولية ورفع العقوبات عنها .

 

وأشار العزاوي: أن النقطة الثالثة والأهم أن بزشكيان اقتصادية من اجل  إنقاذ بلاده  التي تعاني من أزمة اقتصادية ويخض حدة الضغط الدولي على إيران .

وفيما يتعلق بالعلاقات قال العزاوي إن هناك علاقات تاريخية جيدة بين العراق وإيران منذ العقد السابق ومنذ عام 1992 ارتفعت معدلات الزيارة الدينية ، وعلى مدار الحرب التي استمرت ثمان سنوات لم تسحب إيران السفير من بغداد ولم تغلق سفارتها وهذا يدل على عمق العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى يوجد أزمة سياسة بين البلدين حيث يوجد تدخل إيراني في الشأن العراقي عبر قوى سياسية متماهية مع مشروع ايران والإيرانيون لا ينكرون ذلك .

وبين العزاوي ان تنظيم داعش الارهابي انتهى ولا حاجة اليوم لمساعدة من اي دولة،  فحكومة السيد  السوداني حققت نجاحات كبيرة على المستوى الأمني وقاما بتطوير قدرات الجيش العراقي والقوى الأمنية لذلك لا يمكن لداعش ان يعود مرة كما كان في عام 2014 .