مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليوم.. النطق بالحكم في قضية سفاح التجمع بعد وصول رأي المفتي

نشر
الأمصار

في أشهر قضية تشغل الرأي العام، تصدر محكمة جنايات القاهرة، الخميس، حكمها على المتهم المدان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"سفاح التجمع" بعد إحالة أوراقه إلى مفتي الديار المصرية.

تفاصيل تطور قضية سفاح التجمع

وقضت محكمة جنايات القطامية، برئاسة المستشار ياسر الأحمداوي، بإحالة سفاح التجمع إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه شنقا، وحددت المحكمة جلسة 12 سبتمبر للنطق بالحكم، وبالفعل تسلمت الرأي في أظرف مغلقة.

و في 28 مايو الماضي، أعلنت النيابة العامة المصرية تفاصيل جرائم سفاح التجمع، بعدما ورد إليها إخطار يوم 16 من الشهر ذاته بالعثور على جثة سيدة مجهولة ملقاة بطريق 30 يونيو بمحافظة بورسعيد.

وبعد ذلك، إصدار النيابة قرارها برفعِ البصمات العشرية "أصابع اليدين" والتصوير الجنائي لـ جثة المجني عليها وصولًا لتحديد هويتها، وبالفعل توصلت تحريات الشرطة إلى شخصية المجني عيلها من بصمتها، وتوصلت التحريات إلى قاتلها ويدعى كريم محمد سليم، الذي تعرف عليها واصطحبها لمسكنه بالقطامية لتعاطي المواد المخدرة وقام بقتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه.

واستطاعت الشرطة ضبط المتهم والسيارة المستخدمة في نقل الجثة وهاتفين محمولين له، واعترف آنذاك بالتعرف على الفتيات واصطحابهن لمسكنه لممارسة أفعال غير مألوفة ثم يقوم بقتلهن بعد تعاطي المخدرات وتصوير تلك المقاطع باستخدام هاتفيه.

وخلال التحقيقات ، تم تفريغ هواتف المتهم كشفت عن قيامه بتصويره جريمة قتل لسيدة ثانية عثر على جثمانها يوم 13 أبريل الماضي على جانب طريق 30 يونيو في اتجاه محافظة الإسماعيلية.

وعل الفور، أمرت النيابة العامة بحصر حالات العثور على الجثامين المجهولة، التي جرت في وقت معاصر للواقعتين، وفي محيط مسكن المتهم، إذ تبين وجود محضر رقم 19053 لسنة 2023 جنح التجمع الأول للعثور على جثة لسيدة ثالثة تتشابه معهما في ذات ظروفهما، وتم تقديم المتهم للمحاكمة الجنائية بتهمة قتل 3 سيدات.

وفي إطار مدافعته، طلب دفاع سفاح التجمع، في مرافعته أمام هيئة المحكمة، بعرض موكله على الطب النفسي، قائلا: "لو موكلي طلع معندهوش حاجة اعدموه"، مؤكدا أن العلم الحديث سوف يثبت أن موكله لديه عيب خلقي مولود به.

كما أكد الدفاع أن موكله بالفعل من متعاطي مخدر "الآيس"، وأن أعراض إخراج المخدر من جسده جعلته يعاني نفسيا وعصبياً، معتبرا أن موكله يمارس علاقاته بعنف لأنه يعاني من عدة أمراض نفسية، أثرت على تفكيره وتصرفاته، وجعلته يعشق التعدي الجسدي على السيدات حتى الموت.

وعن وضع المتهمة حنان منسي الشهيرة بـ"أم شهد"، شريكة سفاح التجمع المتهمة بجلب فتيات للمتهم والاتجار بالبشر وتسهيل الدعارة، فقد أصدرت محكمة جنايات القاهرة، الإثنين، حكمها على بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه.