مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الرئيس الإيراني يصل إلى محافظة النجف الأشرف

نشر
الأمصار

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، مساء اليوم الخميس، إلى محافظة النجف الأشرف في العراق.

وهبطت طائرة الرئيس الإيراني في مطار النجف الدولي مساء اليوم قادماً من إقليم كردستان.

خلال زيارته للعراق.. الرئيس الإيراني يوجه دعوة رسمية إلى بارزاني لزيارة طهران

أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، اليوم الخميس، لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان، على التنسيق وتعزيز العلاقات بين البلدين. 

وذكر بيان لحكومة إقليم كردستان، أن "الرئيس مسعود بارزاني، استقبل في أربيل، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشکیان، في إطار زيارته إلى العراق وإقليم كوردستان، وجرى خلال اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر حول الأوضاع العامة في العراق والمنطقة".

وأكد الجانبان، بحسب البيان، على "التنسيق وتعزيز العلاقات بين إقليم كردستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية".

ووجه رئيسُ الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان، "دعوةً رسمية إلى بارزاني لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية". 

الرئيس الإيراني: مصرون على تقوية الأواصر مع العراق وما يحدث بغزة كارثة الإنسانية

وبدوره، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أن سبب اختيار العراق أولى زياراته الخارجية، كون لدى بلاده حدود مشتركة وعلاقات كبيرة، فيما وصف ما يجري في غزة بـ"الكارثة الإنسانية".

وقال بزشكيان في مقابلة خاصة مع العراقية الإخبارية، أن "سبب اختيار العراق أولى زياراته الخارجية، كون لدى بلاده حدود مشتركة وعلاقات كبيرة"، مؤكداً أنه "لا بد من الوحدة والتكاتف أمنياً من أجل إزالة المعوقات".

وبين الرئيس الإيراني، أن "أمن زائري الأربعينية مسؤولية مشتركة بين العراق وإيران".

وأضاف، أن "ما يجري في غزة كارثة إنسانية"، مشدداً على "ضرورة وضع حد للهجوم الإسرائيلي ومنع استهداف الشعب الفلسطيني ".

وأشار إلى أن "الجيش الإسرائيلي يرتكب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني"، مؤكدا "أهمية إنهاء الحرب ضد الشعب الفلسطيني".

وفي وقت سابق، ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان وفدي البلدين في المباحثات الموسعة، فيما رعيا مراسم توقيع 14 مذكرة تفاهم ثنائية. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان، ترأسا وفدي البلدين في الاجتماعات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي بالعاصمة بغداد".

وأضاف البيان، أنه "جرى، خلال الاجتماع، بحث أوجه التعاون بين البلدين الجارين، وبما يحقق المصالح والمنفعة المتبادلة، وكذلك متابعة أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق وإيران التي ستعقد اجتماعها القادم في بغداد، كما جرى بحث التعاون الأمني والاتفاق الأمني المشترك، وكذلك مناقشة التعاون البنّاء في مجال الصناعات التكريرية والطاقة، والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين".