مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تُؤكد: «نرفض تعدي نتنياهو على منطقة الأغوار الفلسطينية»

نشر
نتنياهو
نتنياهو

أعربت «وزارة الخارجية السعودية»، عن إدانتها ورفضها الشديدين الاقتحام السافر لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، بالتعدي على منطقة «الأغوار» الفلسطينية، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الجمعة.

وأشارت المملكة العربية السعودية إلى أن «هذه المحاولة الاستفزازية تهدف إلى توسيع الاستيطان المخالف لجميع القوانين وقرارات الشرعية الدولية».

وأوضحت في بيان أن «هذه الانتهاكات لا تخدم جهود التهدئة وتوفير الحماية للمدنيين في الأراضي الفلسطينية كافة، مجددة تأكيدها على أهمية وقف العدوان ضد غزة، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة المهجرين، وإدخال المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني».

وجددت السعودية دعوتها المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته "بوضع حد لكل التعديات الإسرائيلية السافرة على الأراضي الفلسطينية والشعب الفلسطيني، مؤكدة أهمية تفعيل آليات المحاسبة الدولية التي تساهم في وقف انتهاكات الاحتلال التي تهدد الأمن، وتقوض جهود السلام بالمنطقة".

ويوم الأربعاء، أجرى نتنياهو خلال جولة ميدانية على الحدود الأردنية في منطقة الأغوار الفلسطينية المحتلة برفقة وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن تل أبيب ستعمل بالتعاون مع "جيرانها" على "إنشاء عائق قوي لمنع عمليات التهريب" وضمان بقاء الحدود مع الأردن "آمنة".

وجاءت الزيارة عقب مقتل 3 حراس أمن إسرائيليين برصاص مواطن أردني يدعى ماهر الجازي عند معبر الكرامة الحدودي بين الضفة الغربية والأردن الأحد الماضي .

وعلى إثر ذلك، أغلق المعبر بالاتجاهين، في وقت أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن الجهات المعنية تتابع وضع سائقين أردنيين اثنين كانا يخضعان للتحقيق في إسرائيل.

إسرائيل.. «نتنياهو» يُحاول منع إصدار مذكرات اعتقال دولية ضده بواسطة «تحقيق جنائي شكلي»

من ناحية أخرى، حاول رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، دفع مستشارته القضائية «غالي بهاراف ميارا»، إلى فتح تحقيقات جنائية ضد كبار المسؤولين، للتحايل على محكمة الجنايات وعرقلة «مذكرات الاعتقال»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الخميس.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية في تقرير، أن المستشارة القضائية للحكومة رفضت اقتراح نتنياهو ووزير القضاء ياريف ليفين، وشددت على أنه "لا توجد أسس قانونية كافية لفتح مثل هذه التحقيقات الجنائية"، وأكدت أنها "لن تفتح تحقيقا عقيما لا طائل منه".

ويتمثل مقترح نتنياهو وليفين بفتح تحقيق جنائي "صوري" أو "شكلي" لفحص الاتهامات الموجهة ضد المسؤولين الإسرائيليين بارتكاب جرائم حرب في غزة، ومن ثم إغلاق التحقيق عقب تقديم تقرير رسمي للجنائية الدولية حول نتائجه، سعيا إلى الحؤول دون إصدار مذكرات اعتقال.

مذكرات الاعتقال بحق نتنياهو 

ويأتي ذلك على خلفية رفض نتنياهو فتح لجنة تحقيق مستقلة في الحرب على غزة، إذ يحاول من خلال هذا الطلب الالتفاف على توصية المستشارة القضائية بضرورة تشكيل لجنة تحقيق رسمية ومستقلة، في إطار المساعي إلى منع إصدار مذكرات اعتقال دولية ضده ووزير دفاعه يوآف غالانت، وعقب الكشف عن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، بتسريع إصدار مذكرات الاعتقال.

وتُقدر مصادر إسرائيلية مطلعة على عمل المحكمة الجنائية الدولية، أن تتخذ المحكمة قرارا بإصدار مذكرات اعتقال دولية ضد نتنياهو وغالانت في الفترة القريبة، وفق ما نقل عنهم موقع "زمان يسرائيل" الإخباري، في وقت سابق الأربعاء.

وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أنه في حال إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالانت، فإن هذين الاثنين سيعتقلان في حال وصلا إلى دولة عضو في المحكمة الجنائية، والتي يصل عددها إلى 124 دولة - لا تشمل الولايات المتحدة.

إسرائيل.. «نتنياهو» يُعلّق على تغيير الوضع الراهن للمسجد الأقصى

من ناحية أخرى، أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أنه لن يحصل أي تغيير فيما يتعلق بمسألة المسجد الأقصى في الوقت الراهن، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الإثنين.