مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. «فانس» يكشف تفاصيل خطة ترامب الخاصة بأوكرانيا

نشر
فانس و ترامب
فانس و ترامب

كشف المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي «جيمس ديفيد فانس»، عن بعض تفاصيل خطة شريكه في السباق الانتخابي «دونالد ترامب» للتسوية في أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

وقال فانس في مقابلة على موقع «يوتيوب»، إن «ترامب قد يلتقي بممثلي روسيا وأوكرانيا والدول الأوروبية المعنية بإنهاء النزاع، وسيطلب منهم تحديد شروط اتفاق السلام».

وأشار إلى أن ذلك قد يضم إقامة «منطقة منزوعة السلاح» على امتداد خط التماس الحالي بين القوات الروسية والأوكرانية.

وأضاف فانس: أن «خطة ترامب تنص على حفاظ أوكرانيا على سيادتها، وتقديمها ضمانات لروسيا بعدم انضمامها إلى حلف الناتو أو تحالفات أخرى، وأن ألمانيا وغيرها من الدول ستمول إعادة إعمار أوكرانيا».

يُذكر أن المرشح للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب قد تحدث مرارا أنه بإمكانه إنهاء النزاع في أوكرانيا.

وحدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يونيو الماضي شروط روسيا لإنهاء النزاع، وهي تشمل انسحاب القوات الأوكرانية من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، وتخلي أوكرانيا عن المساعي للانضمام إلى الناتو، ورفع العقوبات عن روسيا.

أمريكا.. «ترامب» يرفض إجراء مناظرة جديدة مع «هاريس»

من ناحية أخرى، أعلن المرشح للرئاسة الأمريكية «دونالد ترامب»، أنه لن تكون هناك جولة جديدة من المناظرة بينه وبين منافسته في الانتخابات الرئاسية ، نائبة الرئيس الأمريكي «كامالا هاريس»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وكتب ترامب على موقع «ثروث سوشيال»، يوم الخميس: «عندما يخسر الملاكم نزالا، فإن الكلمات الأولى التي تخرج من فمه هي "أريد إعادة النزال". وأظهرت الاستطلاعات بوضوح أنني حققت فوزا في المناظرة مع الرفيقة كامالا هاريس، المرشحة اليسارية المتطرفة للديمقراطيين مساء الثلاثاء، وهي دعت للمناظرة الثانية فورا».

وأشار ترامب إلى أن هاريس لم توافق على المناظرة على منصة قناة "فوكس"، ورفضت المناظرة على "إن بي سي" و"سي بي إس".

وأضاف: «على كامالا أن تركز على ما كان يجب أن تقوم به خلال فترة السنوات الأربع الأخيرة. لن تكون هناك مناظرة ثالثة!».

يُذكر أن المناظرة بين دونالد ترامب وكامالا هاريس جرت يوم الثلاثاء الماضي على قناة "أي بي سي" الأمريكية. وكانت هذه أول مناظرة بينهما، علما بأن ترامب أجرى كذلك مناظرة مع الرئيس جو بايدن قبل انسحابه من السباق الانتخابي في يوليو الماضي.

وتُشير استطلاعات رأي لقناة "سي إن إن"، وكذلك لوكالة "رويترز"، التي أجرتها بالتعاون مع مؤسسة Ipsos لدراسة الرأي العام، إلى تقدم هاريس على ترامب في المناظرة، لكن الفارق بين المرشحين لا يزال ضئيلا.

ترامب يتعهد بعدم إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا في حال فوزه بالانتخابات

وفي وقت سابق، تعهد المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية «دونالد ترامب»، بأنه لن يُرسل قوات أمريكية إلى «أوكرانيا» في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية هذا العام، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الجمعة.