مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عراقجي: العراق يحتل مكانة مرموقة ولعب دوراً باستئناف علاقاتنا مع السعودية

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، أن العراق يحتل مكانة مرموقة ولعب دوراً باستئناف علاقاتنا مع السعودية.

وقال عراقجي في تصريحات لها، إن "سياسة الحكومة الإيرانية قائمة على المزيد من تعزيز العلاقات مع الجوار، وكما ان العراق يحتل مكانة مرموقة، فان للسعودية مكانة مرموقة أيضا".

وتابع انه "كانت لدينا قضايا في الماضي، وتم بمساعدة العراق ومن ثم الصين، استئناف العلاقات الثنائية، واخذت هذه العلاقات خلال السنوات الاخيرة تتوسع بسرعة جيدة"، لافتا الى ان "السعودية بلد كبير وقوي في المنطقة، ويتعين ان تكون بين إيران والسعودية، علاقة جيدة وتعاون واسع، وهذه القضية تشكل حاجة بالنسبة للسلام والاستقرار في المنطقة".

وأضاف أن "العربية السعودية شأنها شان العراق، تحتل مكانة مرموقة في سياسة الجوار الايرانية.

وكانت وقعت العراق مع دولة إيران عدد من مذكرات التفاهم والتعاون في العديد من المجالات، أبرزها مجال الإعلام والاتصالات والزراعة والتربية والتبادل الثقافي والفني.

ـ مذكرة التفاهم للتعاون التدريبي

ـ مذكرة التفاهم للتعاون الإعلامي

ـ مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الاتصالات

ـ مذكرة التفاهم للتعاون في مجال البريد

ـ مذكرة التفاهم للتعاون بمجال الزراعة

ـ مذكرة التفاهم للتعاون في التبادل الثقافي والفني والآثاري

ـ مذكرة التفاهم للتعاون في مجال التربية

ـ مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الحماية الاجتماعية

ـ مذكرة التفاهم للتعاون في مجال التدريب المهني والفني

ـ مذكرة التفاهم في مجال الشباب والرياضة

ـ مذكرة التفاهم للتعاون بمجال المناطق الحرة

وكان كشف وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، عن استكمال الصيغ النهائية لمذكرات التفاهم المشتركة بين العراق وإيران والتي ستوقع الأربعاء اثناء زيارة الرئيس الايراني للعراق.

 

وأشار الوزير الغريري في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) الى ان "المباحثات العراقية الايرانية جرت على مدى اليومين الماضيين وشملت اجتماعات مكثفة بحضور الجهات القطاعية من كلا البلدين، للوصول الى تفاهمات للصيغ النهائية لمذكرات التفاهم والتي تأتي في اطار سعيهما  لتعزيز التعاون الثنائي  في المجالات  الاقتصادية والاستثمارية المختلفة وتوسيع قاعدة المصالح المتبادلة" . 

 

واكد الوزير انه "من المقرر أن يتم توقيع 14 مذكرة تفاهم تشمل مجالات متنوعة مثل الزراعة، الموارد المائية، الاتصالات، البريد، المناطق الحرة، الرعاية الاجتماعية، التدريب، الإعلام، السياحة، التربية، والغرف التجارية المشتركة."