مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موسكو تحمل الولايات المتحدة مسئولية إمداد الجيش الأوكراني بغاز الأعصاب

نشر
الأمصار

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الولايات المتحدة، تتحمل مسئولية وصول غاز الأعصاب إلى الجيش الأوكراني.

 

 

وقال نيبينزيا - في كلمة خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا - "أذكر أننا ما زلنا ننتظر من الولايات المتحدة، الدولة المضيفة لإنتاج الخط التجريبي الوحيد من غاز BZ على هذا الكوكب، أن تشرح كيف تصادف وجود هذا العامل في أيدي الأوكرانيين في منطقة زابوروجي الروسية".

 

 

و"BZ" غاز يسبب شللاً للأعصاب، ويستخدم في الحرب الكيميائية، وهو غاز عديم اللون والرائحة، وتشمل أعراضه: الهلوسة والجفاف وصعوبة الرؤية والارتباك، هذه أعراض مؤقتة لكنها طويلة المدى، وتظهر أعراضه خلال 24 ساعة من التعرض له.

 

 

واستطرد المسؤول الروسي - حسب وكالة "تاس" - "يسجل الجانب الروسي - بدقة - الحوادث الكيميائية التي تثبت أن أوكرانيا تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية، وتجري تحقيقاتها في الامتثال الصارم لمتطلبات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية؛ بما في ذلك بشأن على أساس مختبر معتمد من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تابع لوزارة الدفاع الروسية".

 

روسيا تنتقد مشروع القرار الأمريكي حول غزة وتصفه بأنه «ترخيص لقتل الفلسطينيين»

انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة «فاسيلي نيبينزيا»، مشروع القرار الأمريكي حول قطاع غزة، مُؤكدًا أنه بمثابة «ترخيص لقتل المدنيين الفلسطينيين»، وموسكو تدعو مجلس الأمن الدولي إلى عدم دعمه، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية،  اليوم الأربعاء.

وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن: "مشروع القرار "البديل" لمجلس الأمن بشأن الوضع في قطاع غزة الذي اقترحته الولايات المتحدة لا يحتوي على دعوة لوقف إطلاق النار ويهدف إلى توسيع "مظلة" الأمم المتحدة للعملية الإسرائيلية في القطاع".

وأضاف: "هذا ليس بديلا، بل "ترخيص آخر لقتل" المدنيين الفلسطينيين، والذي كانت تعتزم الولايات المتحدة إصداره لإسرائيل، ووضع "توقيع" مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تحته هذه المرة".


المندوب الروسي في مجلس الأمن: الوضع الإنساني في غزة لا يزال كارثيًا

 

أكد المندوب الروسي في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، على أن الوضع الإنساني في قطاع غزة لا يزال كارثياً، مشيراً إلى استمرار معاناة المدنيين في ظل التصعيد العسكري المستمر، مشددا على أن الوضع الإنساني في غزة يظل في حالة كارثية، والمدنيون يعانون من نقص حاد في الغذاء والماء والرعاية الطبية، والأوضاع تتدهور يوماً بعد يوم.

 

وأضاف نيبينزيا أن الهجمات المتواصلة والقصف العشوائي يزيدان من معاناة السكان ويعقدان جهود الإغاثة الإنسانية. ودعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من قبل المجتمع الدولي لتقديم المساعدات الضرورية وضمان وصولها إلى المتضررين.