مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا.. «زيلينسكي» يُناشد أعضاء الكونجرس الأمريكي تسريع إرسال الأسلحة إلى كييف

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

ناشد زعيم نظام كييف «فلاديمير زيلينسكي»، في اجتماع مع وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، تسريع توريد الأسلحة من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، مُؤكدًا أن «أي تأخير في الإمدادات العسكرية سيُؤثر سلبًا على الوضع في الجبهة»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الأحد.

وقال زيلينسكي عبر منشور له في قناته على «تلجرام»: «عقدت اجتماعا مع وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي.. من المهم على جميع المستويات إبقاء الشركاء على علم تام باحتياجاتنا ومواقفنا».

وأضاف: «ومن الضروري للغاية أن يقوم الجميع، وخاصة الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، بتنفيذ اتفاقاتنا بسرعة فعلية».

وشدد زيلينسكي على أن «أي تأخير في الإمدادات العسكرية له تأثير سلبي على الجبهة».

وكان البنتاجون قد أعلن الأسبوع الماضي تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، وهي الدفعة الخامسة والستون من المعدات التي ستقدمها إدارة بايدن من مخزونات وزارة الدفاع لأوكرانيا منذ أغسطس 2021.

وقال البنتاجون إن قيمة الحزمة التقديرية 250 مليون دولار، وستوفر لأوكرانيا قدرات إضافية لتلبية احتياجاتها. من صواريخ الدفاع الجوي وذخائر أنظمة الصواريخ والمدفعية ومركبات مدرعة والأسلحة المضادة للدبابات.

ومنذ أن أطلقت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة، زادت الدول الغربية بشكل كبير من إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. ومع ذلك، تواصل كييف الطلب من شركائها أسلحة أكثر تطورا والصواريخ بعيدة المدى .

وأكدت موسكو مرارا أن إرسال الأسلحة من الغرب إلى كييف والمساعدة في تدريب القوات الأوكرانية يؤديان فقط إلى إطالة أمد النزاع ولا يغيران الوضع على أرض المعركة.

زيلينسكي: «نعمل على مشروع خارطة طريق حول الصراع في أوكرانيا»

على جانب آخر، أعلن زعيم نظام كييف «فلاديمير زيلينسكي»، أنه يعمل على مشروع خارطة طريق حول «الصراع في أوكرانيا»، يعتزم تقديمها إلى المرشحين للرئاسة الأمريكية وقادة مجموعة السبع الكبار، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأحد.

وقال زيلينسكي في حديث لصحيفة «ريبوبليكا» الإيطالية: «ستكون الخطة جاهزة في شهر نوفمبر المقبل، وسأقدمها للرئيس الأمريكي جو بايدن، والمرشحين الرئاسيين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، وكذلك قادة مجموعة الـ 7 الكبار، فأنا أريد معرفة رأيهم بهذا الصدد»، دون تقديم أية تفاصيل إضافية.

ووفقًا لصحيفة «ريبوبليكا»، فإن خارطة الطريق خطة السلام ستشمل دورا نشطا للشركاء الغربيين في حماية أوكرانيا، كضمان لوقف إطلاق النار سيسمح ببدء المفاوضات مع روسيا.

أوكرانيا.. «زيلينسكي» يُقرر إقالة نائب رئيس مكتبه من منصبه

من ناحية أخرى، قرر زعيم نظام كييف «فلاديمير زيلينسكي»، إقالة نائب رئيس مكتبه «روستيسلاف شورما» من منصبه، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأربعاء.