مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا.. «زيلينسكي» يُعلن عزمه الاحتفاظ بالأراضي في كورسك الروسية

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

أعلن زعيم نظام كييف «فلاديمير زيلينسكي»، أن القوات الأوكرانية تُخطط للاحتفاظ بالأراضي الروسية، التي استولت عليها في مقاطعة «كورسك»، بذريعة أن «لها دورًا في استراتيجية كييف»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الأربعاء.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع شبكة «إن بي سي نيوز»: «في الوقت الحالي نحن بحاجة إليها (الأراضي) سوف نحتفظ بها»، مُشيرًا إلى أن «الأراضي ذات أهمية كبيرة لخططنا».

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 9300 عسكري وتدمير أكثر من 80 دبابة ومئات المدرعات والدبابات وراجمات الصواريخ لقوات كييف في مقاطعة كورسك منذ بدأ الهجوم الإرهابي، ومواصلة تطهير المنطقة.

وتُواصل القوات الروسية التصدي للهجوم الذي شنه الجيش الأوكراني على أراضي كورسك صباح 6 أغسطس، فيما أعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، فرض نظام عمليات مكافحة الإرهاب في المقاطعات الحدودية الروسية بسبب زيادة مستوى التهديدات الإرهابية من أوكرانيا.

وتم إعلان الطوارئ وفرض نظام مكافحة الإرهاب على وجه التحديد في كورسك وبيلغورود وبريانسك، كما تم فرض حالة طوارئ من المستوى الفيدرالي في مقاطعة كورسك.

أوكرانيا.. «زيلينسكي» يُقرر إقالة نائب رئيس مكتبه من منصبه

قرر زعيم نظام كييف «فلاديمير زيلينسكي»، إقالة نائب رئيس مكتبه «روستيسلاف شورما» من منصبه، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأربعاء.

وكتب النائب في البرلمان الأوكراني أليكسي غونتشارينكو في منشور عبر منصة «تلجرام»: «روستيسلاف شورما يغادر منصب نائب رئيس مكتب الرئيس».

ووفقًا له «فإن شورما أراد الاستقالة من منصبه منذ فترة، بسبب شعوره بأن الأوضاع في أوكرانيا في تدهور كبير وتتجه نحو مشاكل كبيرة».

وشغل روستيسلاف شورما منصب نائب رئيس مكتب الرئيس منذ عام 2021، ونشرت بعض وسائل الإعلام الأوكرانية في وقت سابق تحقيقا يفيد بأن عدة شركات طاقة مملوكة لأفراد مقربين من شورما تلقت مدفوعات حكومية غير مبررة.

وفي 3 سبتمبر كتبت صحيفة "أوكراينسكا برافدا" نقلا عن مصادر قريبة من رأس نظام كييف أن زيلينسكي قد يقيل شورما في الأيام المقبلة.

تغييرات مُحتملة في الحكومة ومكتب الرئيس الأوكراني

هذا وأعلن النائب في البرلمان الأوكراني ياروسلاف جليزنيك في وقت سابق عن تغييرات محتملة في الحكومة ومكتب الرئيس الأوكراني.

وفي ذات الوقت، أفادت وسائل الإعلام الأوكرانية بأن هناك احتمالا لتنصيب وزير الصناعات الاستراتيجية ألكسندر كاميشن خلفا لشورما.

وفي وقت لاحق أعلن رئيس البرلمان الأوكراني روسلان ستيفانتشوك أن كاميشن إلى جانب وزير العدل دينيس ماليوسكا ووزير حماية البيئة والموارد الطبيعية روسلان ستريليتس، قدموا استقالاتهم.

وبحسب لغونتشارينكو، ستتم دراسة طلبات الاستقالة في جلسة البرلمان يوم الأربعاء.

ووفقًا للنائب، من المتوقع أن يصوت البرلمان يوم الخميس على التعيينات في المناصب الوزارية، بالرغم من أن المناصب والشخصيات القادمة لا تزال مبهمة.

وفي الختام وصف غونتشارينكو التحولات الجارية في المناصب الحكومية والسلطة الأوكرانية بالفوضى العارمة.

صحيفة صربية تزعم: «الدول الغربية تبحث بشكل مُكثف عن خليفة لزيلينسكي»

من ناحية أخرى، زعمت صحيفة «بوليتيكا» الصربية، يوم الأربعاء، أن الدول الغربية تبحث حثيثا عن خليفة لـ «فلاديمير زيلينسكي»، يكون أكثر مرونة وقدرة على إدارة شؤون «أوكرانيا».