مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مفتى ليبيا يستنكر تدخل بعثة الأمم المتحدة وأطراف دولية بالشأن الداخلي الليبي

نشر
الأمصار

أعرب مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني، عن استنكاره للتدخلات الخارجية التي تقوم بها الأطراف الدولية في شؤون البلاد، الأمر الذي "يزيد الطين بلة".

وقال مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني: "ما تكاد تنتهي فتنة في بلادنا إلا ومندوب البعثة الأممية والسفراء وعلى رأسهم أمريكا وبريطانيا يعملون حثيثا على أن يعيدوها جذعة، ليستمر الصراع ولا يملك أهل ليبيا إرادتهم".

وتساءل مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني، حول طبيعة التدخل الأخير للمبعوثة الأممية والسفراء في مصرف ليبيا المركزي ومن يديره؟، مؤكدا أن ذلك شأن داخليً.

وأشار مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني، إلى تدخل البعثة كذلك في انتقاء شخصين من عندها من مجلسي الدولة والنواب دون تخويل من المجلسين، وأعلنت بهما اتفاقا يتم من خلاله تعيين محافظ للمصرف المركزي، لأجل منع قرارات الرئاسي.

وشدد مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني، على أنه من المفترض أن مثل هذه التدخلات في الشؤون الداخلية من المبعوثة الأممية والسفراء يُطردون بها من البلد لأنها لا تتفق مع طبيعة العمل والمهام المسندة إليهم بمقتضى وظائفهم.

وكانت وكيلة أمين عام الأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو قد اختتمت منذ أيام زيارتها إلى ليبيا التي جاءت تأكيدا على التزام المنظمة بمساعدة الشعب الليبي في جهوده للوحدة والسلام.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان "أنه على الرغم من التقدم على الصعيد الاقتصادي منذ آخر مرة زارت فيها ليبيا في 2021، إلا أن البلاد أصبحت أكثر انقساما الآن"، ونوهت بأن الانتخابات التي تتحرى المصداقية والشمول هى السبيل الأوحد الكفيل بإنهاء الانسداد السياسي ووضع حد لدوامة الترتيبات الانتقالية.

ليبيا تُعلن مصرع امرأة وشاب وإصابة 15 جراء السيول في سبها

لقيت امرأة وشاب مصرعهما وأصيب 15 آخرون، جراء الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي ضربت مدينة «سبها» في ليبيا، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وأكدت الناطقة باسم مركز سبها الطبي حليمة الماهري، وفاة سيدة وجرى نقلها لإحدى العيادات بمدينة سبها.

وشهدت المدينة مساء السبت أمطارا غزيرة أدت لغرق عدة شوارع، فضلا عن ساحة مركز سبها الطبي، وانقطاع التيار الكهربائي، وفق ما ذكرت صحيفة "الوسط" المحلية.

وذكر مركز سبها الطبي أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على المدينة تسببت في انهيار عدة منازل، لافتا إلى أن عيادات المركز الطبي سجلت حالة وفاة لشاب تعرض لصعقة كهربائية بسبب ملامسته لأسلاك كهربائية مكشوفة نتيجة الأمطار الغزيرة.

هذا ودعا المركز الوطني للأرصاد الجوية في وقت سابق من يوم السبت، إلى الابتعاد عن مجاري الأودية والسيول في مناطق الجنوب الغربي مع توقعات بسقوط أمطار رعدية.

ليبيا.. السيول تجتاح منطقة تهالة وتُنهي حياة 3 أطفال

وكانت أعلنت «غرفة عمليات جهاز الإسعاف والطوارئ بالمنطقة الجنوبية في ليبيا»، وفاة 3 أطفال جراء سيول اجتاحت منطقة «تهالة» في مدينة غات جنوب البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وأكدت الغرفة أن «المحاولات جارية لإخلاء المنطقة من الأطفال وكبار السن، في ظل استمرار انقطاع الاتصالات عن المدينة».

ووجه وزير الداخلية بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان عصام أبوزريبة، مدراء أمن سبها والشاطئ وأباري، وفروع الدعم المركزي في المنطقة الجنوبية، بإرسال آليات الدفع الرباعي، إلى مدينة غات وتحديدا منطقة تهالة، لتقديم الدعم.

من جانبها، أفادت مؤسسة «رؤية» لعلوم الفضاء بأن مياه الأمطار والسيول غمرت منطقة تهالة، مما أجبر السكان على الخروج من منازلهم إلى الشوارع.

وأضافت المؤسسة أن الاتصالات لا تزال منقطعة عن المدينة، مشيرة إلى أن ذلك يزيد من صعوبة عمليات الإنقاذ.