مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أكادير.. عملية "البسمة المغرب" تطلق حملة طبية لفائدة 100 شخص

نشر
الأمصار

أطلقت جمعية عملية البسمة المغرب، يوم أمس السبت، بمستشفى الحسن الثاني بأكادير، حملة جراحية إنسانية من أجل تصحيح التشوهات الخلقية بالوجه لفائدة أزيد من 100 طفل وشاب.

وتهدف هذه المبادرة المنظمة إلى 19 سبتمبر الجاري، تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا مريم، إلى منح هؤلاء المرضى الفرصة للحصول على ابتسامة جديدة، بفضل التدخلات الجراحية التي ستغير من حياتهم.

وقد انطلقت هذه الحملة الطبية، المقامة بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ولاية جهة سوس ماسة وعمالة أكادير إداوتنان، بإجراء عمليات التسجيل، الفحص والتحليلات الطبية، حيث خضع المرضى لعملية تشخيص طبي عن طريق فريق متعدد التخصصات يضم جراحين، أطباء تخدير، أطباء أطفال، أخصائيي نطق، أطباء أسنان، ممرضين، وأخصائيين نفسيين.

بعد ذلك، سيقوم الفريق الطبي باختيار المرضى الذين سيكونون مؤهلين للخضوع لعمليات جراحية من 15 إلى 18 شتنبر الجاري، فيما سيتم تخصيص يوم 19 شتنبر إلى رصد ومتابعة الحالات ما بعد الجراحة لضمان تعافي المرضى بأمان، وكذلك لتتبعهم عبر مراكز الجمعية بالمغرب.

وتعرف هذه العملية التضامنية حسب نائبة رئيسة الجمعية، فوزية جبارة محمودي، مشاركة أزيد من 90 مهنيا في مجال الصحة، من المغرب و12 بلدا آخرا، مشيرة إلى أن هذه المهمة الإنسانية تروم تصحيح التشوهات الخلقية بالوجه لفائدة المستفدين بشكل مجاني.

يذكر أنه على مدى 25 سنة، أعادت جمعية "عملية البسمة المغرب" الرائدة في مجال الجراحة التقويمية، الابتسامة إلى أزيد من 13 ألف و420 طفلا وشابا بفضل الالتزام الثابت لمتطوعيها وتفانيهم في مساعدة الغير.

وحسب الجمعية، فإن من أبرز نجاحات "عملية البسمة المغرب"، افتتاح مراكز علاج بمعايير عالية بكل من مدينة الدار البيضاء، الجديدة ووجدة، حيث يقوم كل من المراكز الثلاثة بتقديم جميع مراحل العلاج اللازمة للمرضى المزدادون بشق الشفة أو شق سقف الحلق على مدار السنة، مضيفة أن مركزا رابعا سيتم افتتاحه قريبا بمدينة مراكش.

كما وفرت الجمعية، على مر السنين برامج تعليمية وتكوينية مهمة، يستفيد المئات من المتطوعين الطبيين كل سنة منها، إذ تشمل أحدث تقنيات الجراحة والاسعافات الأولية للإنعاش القلبي الرئوي وإنعاش الأطفال، كما وفرت أيضا تداريب منتظمة متعلقة بجراحة الشفة وتقويم العظام وطب الأنف والأذن والحنجرة وطب وتقويم وزرع الأسنان.

الأمصار

المغرب.. 4 إصابات "كورونا" بجهتي الدار البيضاء سطات والرباط

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، عن تسجيل أربع إصابات جديدة بـ"كوفيد-19"، دون تسجيل أي حالة وفاة خلال الفترة ما بين 7 و13 سبتمبر الجاري.

وسجلت حالات الإصابات الجديدة في المغرب على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات (حالتان)، وجهة الرباط سلا القنيطرة (حالتان).

وأوضحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، في نشرة "كوفيد-19" الأسبوعية، أن  الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و429 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بـ المغرب في 2 مارس 2020، مشيرا إلى أن معدل "الإيجابية" الأسبوعي بلغ 4.8 في المائة.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح 24 مليونا و924 ألفا و962 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و427 ألفا و18 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و745 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، في حين بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الرابعة 61 ألفا و582 شخصا.

كما أشارت نشرة "كوفيد-19" الأسبوعية إلى أن عدد التحاليل المنجزة خلال هذا الأسبوع بلغ 84 تحليلا، وبهذا يكون العدد التراكمي للتحاليل المنجزة بلغ 13 مليون و101 ألف و288 تحليلا، مضيفة أن العدد الإجمالي للحالات المتكفل بها بلغ حالة واحدة، بينما استقر العدد التراكمي للوفيات عند 16 ألفا و309 حالات، بمؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة ست حالات.