مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. عجز الميزانية فاق 40 مليار درهم في 8 أشهر

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الاقتصاد والمالية في المغرب، عن انخفاض عجز الميزانية إلى 40,2 مليار درهم، خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2024، وذلك مقابل 41,7 مليار درهم المسجلة خلال الفترة ذاتها قبل سنة.

جاء ذلك بفضل ارتفاع المداخيل إلى 227,74 مليار درهم بشكل أكبر من النفقات التي سجلت 211,42 مليار درهم.
وبلغت المداخيل العادية الخام 228,8 مليار درهم، بارتفاع نسبته 11,7 في المائة، منها 194,88 مليار درهم كمداخيل ضريبية.

ومن جانبها بلغت النفقات العادية ما يعادل 211,4 مليار درهم، لتحقق معدل إنجاز قدره 68,9 في المائة وارتفاعا بقيمة 15,6 مليار درهم مقارنة بنهاية غشت 2023.

ويعزة هذا التطور إلى ارتفاع النفقات برسم السلع والخدمات بقيمة 15,5 مليار درهم، فيما تراجعت تكاليف المقاصة، بدورها، ب 1,6 مليار درهم.

لكن مقابل ذلك تزايد الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل إلى 1,6 مليار درهم، بينما شهدت فوائد الدين، بدورها، ارتفاعا يما يعادل 1,6 مليار درهم، بمعدل إنجاز بلغ 72 في المائة.

وأما بخصوص إصدار نفقات الاستثمار، ارتفعت قيمتها إلى ما يعادل 65,4 مليار درهم، بمعدل إنجاز بلغ 65,2 في المائة.

المغرب.. الديوانة حصلت مداخيل بأزيد من 60 مليار درهم في 8 أشهر

سجلت المداخيل الضريبية في المغرب، أزيد من 60 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2024، وذلك بارتفاع نسبته 10 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك وفق معطيات عممتها الخزينة العامة لمملكة المغرب.

وتتوزع هذه المداخيل على كل من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، فيما تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 82 مليون درهم.

وبالنسبة لشهر أغسطس، تجاوزت المداخيل الجمركية الصافية في المغرب 10,44 مليار درهم وذلك بارتفاع نسبته 8,8 في المائة، فيما بلغت المداخيل الصافية المتأتية من الضريبة على القيمة المضافة على الواردات 37,84 مليار درهم، مسجلة نموا نسبته 10,5 في المائة.

وبخصوص المداخيل الضريبة على الاستهلاك الداخلي المطبقة على المنتجات الطاقية في المغرب، فأظهرت تحسنا بنسبة 9,5 في المائة مقارنة بمستواها في أغسطس 2023، إلى حوالي 11,75 مليار درهم، أخذا في الاعتبار الخصومات والإعفاء الضريبي والمبالغ الضريبية المستردة البالغة 46 مليون درهم.

المغرب يسجل أول إصابة بفيروس جدري القرود

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود (إم-بوكس).

وأوضحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء الإنذار الصحي العالمي.

وخضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة.

وأفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، بأن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته.

كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

وبعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقاً لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية. ولم تظهر على المخالطين أي أعراض حتى الآن.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام.

ودعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، المواطنين إلى الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة، مع الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها، مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية.