مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المؤتمر العالمي للمرافق.. منصة استثنائية نحو مستقبل أكثر استدامة

نشر
الأمصار

تنطلق فعاليات النسخة الثالثة من «المؤتمر العالمي للمرافق» غداً الإثنين، التي تستضيفها شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» في مركز «أدنيك» أبوظبي وتستمر إلى 18 سبتمبر/أيلول الجاري.

وذلك تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وتستقطب نسخة هذا العام أكثر من 12 ألف متخصص وخبير عالمي في قطاع مرافق الكهرباء والمياه، لتسليط الضوء على أحدث التطورات البحثية والخدمات التقنية والحلول المبتكرة لرسم ملامح مستقبل هذا القطاع الحيوي.

منصة استثنائية

ويُعد الحدث منصة استثنائية تجمع صناع القرار والخبراء من جميع مراحل سلسلة القيمة في قطاع المرافق، لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين دول العالم، إلى جانب استعراض أحدث الحلول والخدمات والتقنيات المبتكرة، التي تسهم في خفض انبعاثات الكربون وترشيد التكاليف، إلى جانب زيادة الكفاءة التشغيلية وتعزيز الأداء التجاري، مما يدعم التحول نحو مستقبل أكثر استدامة وكفاءة في قطاع المرافق.

وتركز نسخة هذا العام على أهمية تبني أحدث التقنيات وإيجاد الحلول التي من شأنها أن تدفع عجلة الابتكار والتطوير في قطاع المرافق، إلى جانب تبادل الخبرات والرؤى مع رواد الصناعة، وبحث معالجة التحديات المتعلقة بقطاع الطاقة والمياه واستكشاف الفرص المتاحة للمساهمة في تعزيز كفاءة استخدام الموارد، وتطوير سياسات واستراتيجيات متكاملة تضمن استدامة الموارد.

الطاقة والمياه
 

وسيشهد المؤتمر مجموعة من المتحدثين العالميين في مجال الطاقة والمياه ومرافق تبريد المناطق، حيث تغطي الحوارات مجموعة من المواضيع الهامة، بدءاً من دور قطاع المرافق في تحويل الطاقة على مستوى العالم ووصولاً إلى الحوارات العملية حول أهمية تحديث شبكة الطاقة وإدارة جانب الطلب وندرة المياه والتحول نحو اعتماد الطاقة الكهربائية، مما يسهم في تحقيق مستقبل مزدهر والاستفادة من إمكانات المرافق في مزيج الطاقة العالمي.

ويتضمن جدول أعمال الحدث مؤتمراً استراتيجياً إلى جانب العديد من الفعاليات التقنية والمتخصصة، حيث سيتم تنظيم 110 جلسات تفاعلية، بمشاركة أكثر من 280 متحدثاً عالمياً، و18 وزيراً للطاقة، و1,400 مندوب وخبير، وذلك باعتبار الحدث منصة عالمية تجمع تحت مظلتها وزراء ورؤساء تنفيذيين وصناع سياسات وخبراء القطاع من مختلف أنحاء العالم لتعزيز التعاون وتسريع تبني السياسات والتقنيات والحلول المبتكرة اللازمة لإزالة الكربون من أنظمة الطاقة والمياه، وبناء قطاع مرافق مستدام ومنخفض الكربون بما يلبي احتياجات المستقبل.

وانسجاماً مع توجيهات والتزام القيادة الرشيدة لدولة الإمارات بتحقيق مستهدفات الاستدامة، تواصل الدولة جهودها لمعالجة عدد من القضايا الملحّة، والتي تشمل إدارة جانب الطلب لتقليل استهلاك الكهرباء وتحقيق الأمن المائي في المناخ الجاف إذ قدمت دولة الإمارات نموذجاً رائداً في هذا المجال، حيث تواصل بخطى حثيثة نحو تحقيق أهداف الحياد الكربوني، وتساهم بفعالية في تعزيز الجهود العالمية لتحقيق أمن الطاقة دعم التقنيات المبتكرة وعقد الشراكات الاستراتيجية.
 

ويركز المؤتمر العالمي للمرافق 2024 على عدة مواضيع رئيسية للاستفادة من الدور المحوري لقطاع المرافق في تحويل الطاقة على مستوى العالم بهدف دفع عجلة التقدم في المجالات الحيوية واستكشاف الفرص المتاحة لتحقيق مستهدفات الحياد الكربوني.