مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انخفاض درجات الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة في مصر لـ6 أيام

نشر
الأمصار

أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، عن استمرار انخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات مئوية مع استمرار ارتفاع معدلات الرطوبة، خلال الفترة المقبلة.

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية من نشاط  للرياح على بعض شواطئ ( مطروح - العلمين - الإسكندرية - بلطيم ) وتصل سرعة الرياح إلى (40 - 50 كم/ساعة) ويصل ارتفاع الموج إلى ( 1.5- 2.5)م

وأكدت الأرصاد أن هناك فرص أمطار خفيفة غدا الإثنين على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.

كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء والتي تضفي مزيدا من التحسن في الأحوال الجوية.

حيث أوضحت الأرصاد الجوية أن معدلات الرطوبة تستمر في الارتفاع لتتجاوز نسبة ال 90%، وهو ما يزيد من شعورنا بحرارة الطقس المرتفعة، مطالبة المواطنين بالاكثار من شرب الماء والسوائل الباردة وارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون وفضفاضة.

حالة الطقس خلال 6 أيام

وقالت الأرصاد الجوية إنه يسود اعتبارا من اليوم الأحد وحتى الجمعة المقبل، طقس حار لطيف على كافة أنحاء البلاد نهارا، مائل للحرارة رطب ليلا.

وفيما يلي بيان درجات الحرارة من اليوم الأحد وحتى الجمعة المقبل:

 الأرصاد تكشف مفاجآت في الأحوال الجوية

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.


تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.

في كل عام، تهب رياح الخماسين التي تهب من الجنوب أو الجنوب الشرقي في الفترة بين مارس إلى مايو، وهي رياح شديدة الحرارة وجافة ومغبرة. عندما تهب هذه الرياح فوق مصر، فإنها تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وعادة ما تزيد عن 45 °م (113 °ف)، وتنخفض مستويات الرطوبة إلى أقل من 5٪.