مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حفل جوائز الإيمي.. النجوم يتوافدون على السجادة الحمراء

نشر
الأمصار

انطلقت فعاليات حفل توزيع جوائز الإيمي، في نسختها الـ 76، حيث توافد النجوم على السجادة الحمراء للحفل.

 

وتشهد ولاية لوس أنجلوس، وتحديدا مسرح “بيكوك” الشهير، فعاليات حفل جوائز الإيمي في نسختها الـ76، والتي تشهد حضورا كبيرا من جانب نجوم هوليوود والعالم.

 

دعوى قضائية جديدة ضد «نتفليكس» بسبب مسلسل «لعبة الحبار»

 

اتهم الكاتب الهندي سهام شاه منصة "نتفليكس" بسرقة فكرة مسلسلها "لعبة الحبار" من فيلم هندي صدر قبل أكثر من عقد.

 

وفي دعوى قضائية رفعها "شاه"، أكد أن المسلسل الكوري الذي حقق نجاحًا عالميًا عام 2021 مأخوذ بشكل مباشر من فيلمه الهندي "Luck" الذي تم إصداره في عام 2009.

قصة الدعوى: اقتباس أم سرقة؟

وفقًا لتقارير وكالة "فرانس برس"، قدم "شاه" دعواه على أساس أن مسلسل "لعبة الحبار" ليس سوى نسخة معدلة من فيلمه "Luck".

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأفراد اليائسين والمستدينين الذين يتم إغواؤهم للمشاركة في سلسلة من الألعاب التنافسية.

ويؤكد "شاه" أن التشابه بين الفيلم والمسلسل لا يمكن إنكاره، حيث يعرض كل من العملين الشخصيات التي تخوض مغامرة محفوفة بالمخاطر من أجل الفوز بمبالغ مالية ضخمة، مع العلم بأن الخسارة في التحديات تعني الموت.

 

تشابه الحبكة بين العملين

واستعرض "شاه" في دعواه تفاصيل الفيلم الذي كتب قصته في عام 2006، مشيرًا إلى أن فيلمه عُرض في عدة دول حول العالم، بما في ذلك الهند، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، والإمارات العربية المتحدة. وتابع بأن الفكرة الأساسية التي يقوم عليها فيلمه تتجسد في أن موت أحد المشاركين في التحديات يزيد من قيمة الجائزة المالية للمشتركين الباقين، وهي فكرة مشابهة تمامًا لما تم عرضه في "لعبة الحبار".

النجاح العالمي لـ"لعبة الحبار" 

مسلسل "لعبة الحبار"، الذي عرض لأول مرة في 2021، استطاع أن يحصد شهرة عالمية واسعة، وأصبح واحدًا من أكثر المسلسلات مشاهدة في تاريخ "نتفليكس".

 

يتناول المسلسل قصة مشابهة لتلك التي يرويها "شاه" في دعواه، حيث يتم استدراج مجموعة من الأشخاص المدينين ماليًا إلى سلسلة من الألعاب المميتة، حيث يعتمد بقاؤهم على الفوز في التحديات، فيما يؤدي الفشل إلى الموت.

ويرى "شاه" أن التشابه الكبير بين فيلمه والمسلسل لا يمكن أن يكون محض صدفة. ويعتقد أن صناع "لعبة الحبار" استلهموا بشكل مباشر من فيلمه "Luck"، مستفيدين من نجاحه في الأسواق العالمية. يدعي "شاه" أنه لم يتلقَ أي اعتراف بحقوقه الفكرية، وهو ما دفعه إلى رفع الدعوى القضائية ضد "نتفليكس" للمطالبة بحقه في الفكرة والمحتوى.