مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أسعار خام البصرة ترتفع "قليلاً" مع زيادة أسعار النفط العالمية

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار خام البصرة "الثقيل والمتوسط" بشكل طفيف، اليوم الاثنين، مع ارتفاع أسعار النفط العالمي.

وارتفعت أسعار خام البصرة الثقيل 9 سنتات،  ليصل إلى 67.50 دولاراً، وارتفعت أسعار خام البصرة المتوسط 9 سنتات ليصل الى 70.56 دولارا.

وارتفعت أسعار النفط العالمي، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا الأسبوع، لكن المكاسب حدت منها بيانات صينية أضعف ومخاوف مستمرة بشأن الطلب.

انخفاض أسعار خامي البصرة لأكثر من 2 بالمئة رغم استقرار النفط

والثلاثاء الماضي، انخفضت أسعار خام البصرة الثقيل و خام المتوسط بنسبة أكثر من 2 بالمئة، على الرغم من استقرار اسعار النفط في الأسواق العالمية.

وانخفضت أسعار خام البصرة الثقيل 2.32 دولار ، ليصل الى 66.44 دولاراً، وانخفضت أسعار خام البصرة المتوسط 2.12 دولار ليصل الى 69.64 دولاراً.

واستقرت أسعار النفط، مع اقتراب إعصار محتمل من ساحل الخليج الأمريكي ومع تعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة.

وتعتبر احتياطيات النفط في العراق خامس أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم حيث تبلغ 140 مليار برميل. تقع مصادر هذا النفط في المقام الأول في المناطق الجنوبية أما المناطق الغربية فهي من ناحية أخرى غير فقيرة نسبياً.

نتيجة للاحتلال العسكري الأمريكى والاضطرابات المدنية لم يتم تنقيح الإحصاءات الرسمية منذ عام 2001 وهي تستند إلى حد كبير إلى البيانات السيزمية ثنائية الأبعاد منذ ثلاثة عقود مضت. قدّر الجيولوجيون والمستشارون الدوليون أن الأراضي غير المستكشفة قد تحتوي على احتياطيات أكبر بكثير. غالبية احتياطيات العراق المؤكدة من النفط تأتي من المدن التالية: البصرة (كونها رقم 1) بغداد (كونها رقم 2) الرمادي (كونها رقم 3)، وأخيراً البعاج (كونها آخر مدينة نفطية غنية). كلفة إنتاج النفط في العراق منخفضة نسبياً، وذُكر أنها أقل البلدان في العالم.

يشار إلى تقديرات متباينة على نطاق واسع لعدم اليقين بشأن احتياطيات العراق النفطية. قدرت وزارة الطاقة الأمريكية (DOE) في عام 2003 أن العراق لديه 112 بليون برميل (17.8×109 م3). قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) عام 1995 الاحتياطيات المؤكدة بـ 78 بليون برميل (12.4×109 م3).