مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليوم.. المؤسسات التربوية في تونس تستقبل نحو 2 مليون و355 ألف تلميذ

نشر
الأمصار

تستقبل المؤسسات التربوية في تونس بجميع مراحلها الابتدائية والإعدادية والثانوية، اليوم الاثنين 16 سبتمبر الجاري، 2 مليون و354 ألفا و820 تلميذا، بزيادة بنسبة 2 بالمائة مقارنة بعدد التلاميذ في الموسم الدراسي الفارط، حسب معطيات حول العودة المدرسية 2024 / 2025.

ويتوزع هؤلاء التلاميذ إلى 1 مليون و92 ألفا و220 تلميذا مسجلا بالمرحلة الابتدائية باحتساب السنة التحضيرية و1 مليون و262 ألفا و600 تلميذ بالمرحلة الإعدادية (عام وتقني) والتعليم الثانوي في تونس.

ووفق ما ورد بوكالة تونس افريقيا للأنباء، تُسجل العودة المدرسية الحالية زيادة بـ814 فصلا بنسبة 0.9 بالمائة، ليبلغ العدد الجملي للفصول 90 ألفا و635 فصلا تتوزع إلى 37 ألفا و892 فصلا بالمرحلة الابتدائية باحتساب السنة التحضيرية و52 ألفا و743 فصلا بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي.

وأظهرت معطيات وزارة التربية في تونس، زيادة طفيفة بنسبة 0,4 بالمائة في عدد المدرسين (قارون ومتعاقدون) خلال السنة الدراسية الحالية أي بزيادة 636 مدرسا جديدا، ليبلغ العدد الاجمالي للمدرسين 154 ألفا و779.

وتعزز عدد المؤسسات التربوية في تونس، في الموسم الدراسي الجديد بزيادة 37 مؤسسة مقارنة بالسنة الدراسية الفارطة، ليبلغ عددها الجملي 6163 مؤسسة، وفق ذات المصدر.

الأمصار

تونس: انطلاق توزيع 4150 مساعدة مدرسية في منوبة الاثنين المقبل

تشرع جامعة منوبة للتضامن الاجتماعي في تونس مع بداية العودة المدرسية، يوم الاثنين القادم، في توزيع 4150 مساعدة مدرسية لتوزيعها على أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل مباشرة بالمؤسسات التربوية من مدارس ابتدائية ومدارس اعدادية ومعاهد في تونس، كإجراء جديد خاص خلال السنة الدراسية الجديدة 2024 -2025، حسب ما أفادت به المتصرفة الجهوية للتضامن الاجتماعي في تونس نزيهة خميسي.

يأتي ذلك بعد وضع الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي على ذمة الجامعة، 3850 مساعدة مدرسية، فضلا عن المساعدات الجهوية والمحلية التي يتواصل تجميعها بالجامعة والوحدات المحلية للتضامن الاجتماعي بالمعتمديات.

وتتمثل المساعدات العينية في محافظ مدرسية مزودة بالكتب وبمختلف الادوات الضرورية، فضلا عن طرود كسائية وأحذية، وذلك في انتظار توفير اعتمادات إضافية تم اقتراحها على الاتحاد، لخلاص معاليم مبيتات جامعية واشتراكات مدرسية في النقل وغيرها لفائدة الطلبة من أبناء العائلات محدودة الدخل.

وفي ذات السياق، باشرت الإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية في تونس إعداد قائمات المنتفعين من التلاميذ من أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل من المسجلين في برنامج "الأمان الاجتماعي" بالجهة، والذين يقارب عددهم الـ8 آلاف عائلة، وذلك في انتظار انتهاء عمليات ترسيمهم بالمؤسسات التربوية والتثبت من ذلك عبر قاعدة بيانات وزارة التربية في تونس لصرف المنح المتمثلة في مبلغ 100 دينار لكل تلميذ، ومبلغ 120 دينارا لكل طالب، وفق معطيات الادارة الجهوية في تونس.