مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يؤكد على أهمية استمرار عمل صندوق العراق للتنمية

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، على أهمية استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها .

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان له، أن "رئيس الوزراء ترأس الاجتماع الدوري لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية، وأشار الى أهمية استمرار عمل الصندوق وفق الرؤية المخطط لها، وبما يواكب توقعات المؤسسات المالية العالمية، من أجل استقطاب المستثمرين من داخل وخارج العراق.

 مشاريع السكن وبناء المدارس

 كما أشار المكتب خلال بيانه الى مشاريع السكن وبناء المدارس التي هي في طريقها الى التنفيذ"، مؤكداً "وجوب العمل وفق النهج الجديد الذي تسعى الحكومة لتنفيذه، والمتمثل بشراء الخدمات من المستثمرين بدلاً من أن تتولى الدولة التنفيذ".

وجرى خلال الاجتماع، بحسب البيان، "إقرار دليل الحوكمة لصندوق العراق للتنمية، بعد إجراء التعديلات عليه ومناقشة آليات وسياسات عمل الصندوق المستقبلية، استناداً لهذا الدليل، الذي يشكل إطاراً شاملاً للحوكمة الرشيدة، ويهدف الى ضمان إدارة فعالة ومستدامة لأصول الصندوق، بما يتماشى مع الأهداف الوطنية لتأسيسه وأسلوب عمل يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في مجال الصناديق السيادية والتنموية؛ لضمان تحقيق أعلى مستويات النزاهة والشفافية والكفاءة في جميع استثماراته".

وتابع البيان، أن "الاجتماع بحث آليات انتقال ملكية المدارس من الصندوق إلى وزارة التربية والمعالجة المحاسبية لها، وكذلك تولي وزارة المالية معالجة ضمان شراء الخدمات من المستثمرين".

الرئيس العراقي يؤكد أهمية توحيد الصف الوطني والمضي نحو مستقبل مزدهر

وفي سياق آخر، أكد رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، أهمية توحيد الصف الوطني والمضي معاً نحو مستقبل مزدهر يُلبي طموحات العراقيين جميعاً. 

وقال رشيد في تدوينه له على منصة (إكس)، إننا "بين أهلنا ومن الحضرة القادرية الشريفة ببغداد، نتقدم بالتهاني والتبريكات الى الشعب العراقي والأمة الإسلامية جمعاء بمناسبة مولد الرسول الأكرم مُحمّد (ص)".

وأضاف، "نستحضر بهذه الذكرى الطيبة المبادئ الإنسانية العليا التي نادى بها في ترسيخ العدل والمساواة وقيم المحبة والسلام والعيش المشترك بين البشر أياً كان توجههم ومعتقداتهم لتعكس الرسالة السمحاء للإسلام".

وتابع "‏بهذه المناسبة، نؤكد أهمية توحيد الصف الوطني والعمل المشترك بين الجميع لترسيخ أمن واستقرار بلدنا وشعبنا بكل أطيافه، والمضي معاً نحو مستقبل مزدهر يُلبي طموحات العراقيين جميعاً".

العراق: طريق التنمية سيكون ممراً آمناً لنقل البضائع على المستوى الإقليمي

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، أن طريق التنمية سيكون ممراً آمناً يسهم في تسريع نقل البضائع على المستوى الإقليمي.

 وقالت وزارة الخارجية في بيان: إن " نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى عددا من الصحفيين العُمانيين في سلطنة عُمان"، مؤكدا على "عمق العلاقات التاريخية التي تربط العراق وسلطنة عُمان".

وأضافت، أن "وزير الخارجية  أشار إلى أهمية التنسيق لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين في بغداد قريباً، وضرورة الانفتاح الاقتصادي والاستراتيجي على عُمان".

وتابع البيان أن "اللقاء تناول عددا من القضايا الإقليمية والدولية، أبرزها دور العراق في ملف الحرب على قطاع غزة، والحاجة الملحة إلى إنقاذ الشعب الفلسطيني، وجهود الحكومة العراقية في مجال إعادة الإعمار، وتوفير الخدمات، وتحقيق التنمية الاقتصادية".

وختم البيان أن "وزير الخارجية تطرق إلى مشروع طريق التنمية، مؤكداً على أهميته كشراكة إيجابية مثمرة، حيث سيكون ممراً آمناً يسهم في تسريع نقل البضائع على المستوى الإقليمي".