مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التجارة العراقي يصل باكو على رأس وفد استثماري لبحث التعاون 

نشر
جانب من الوصول
جانب من الوصول

وصل وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، اليوم الإثنين، العاصمة الأذرية باكو في زيارة رسمية، على رأس وفد رفيع المستوى يضم نخبة من رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية ومدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في الوزارة.

وقال الغريري في بيان،: إن "زيارتنا لباكو جاءت لإجراء مباحثات ثنائية مع الجانب الأذري لتعزيز سبل التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة حجم التبادل التجاري وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك".

وأشار إلى، أن "الوفد سيجري- على هامش الزيارة- لقاءات ثنائية مكثفة مع كبار المسؤولين في وزارة الاقتصاد الأذرية؛ لبحث الفرص المتاحة لإقامة شراكات حقيقية بين رجال الأعمال من الجانبين، إلى جانب التركيز على الاستفادة من القرب الجغرافي بين العراق وأذربيجان لتعزيز التعاون الاقتصادي".

وأكد الغريري، "على أهمية هذه الزيارة في فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين"، مشيراً إلى، أن "العراق يسعى لزيادة حجم التبادل التجاري واستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، بما يخدم مصلحة الاقتصاد العراقي".

وزير التجارة العراقي يعلن استكمال الصيغ النهائية لمذكرات التفاهم مع إيران

ومن جهة أخرى، كشف وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، عن استكمال الصيغ النهائية لمذكرات التفاهم المشتركة بين العراق وإيران والتي ستوقع الأربعاء اثناء زيارة الرئيس الايراني للعراق.

وأشار الوزير الغريري في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) الى ان "المباحثات العراقية الايرانية جرت على مدى اليومين الماضيين وشملت اجتماعات مكثفة بحضور الجهات القطاعية من كلا البلدين، للوصول الى تفاهمات للصيغ النهائية لمذكرات التفاهم والتي تأتي في اطار سعيهما  لتعزيز التعاون الثنائي  في المجالات  الاقتصادية والاستثمارية المختلفة وتوسيع قاعدة المصالح المتبادلة".

وأكد الوزير انه "من المقرر أن يتم توقيع 14 مذكرة تفاهم تشمل مجالات متنوعة مثل الزراعة، الموارد المائية، الاتصالات، البريد، المناطق الحرة، الرعاية الاجتماعية، التدريب، الإعلام، السياحة، التربية، والغرف التجارية المشتركة." 

يذكر أن الاجتماعات إدارتها من قبل وزارة التجارة كون مقررية اللجان المشتركة المناطة بدائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية.

العراق.. وزير التجارة ورئيس حكومة إقليم كردستان يبحثان عددًا من الملفات

وفي وقت سابق، بحث وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، مع رئيس حكومة إقليم كردستان تعزيز التعاون المشترك وملفات عدة بينها تسجيل الشركات وآليات توحيد إجازات الاستيراد والتصدير.

وذكر بيان للوزارة، أن وزير التجارة أثير داود الغريري أكد خلال اللقاء على "حرص الحكومة الاتحادية على تعزيز التنسيق والتعاون المشترك؛ لتوحيد الرؤى والمناهج وتذليل العقبات، وبما يخدم مصالحهما وأهدافهما المشتركة".

وأشار الغريري، إلى "أهمية التعاون في جميع الملفات ذات الاهتمام المشترك، والتي تصب في تقديم أفضل الخدمات لأبناء كردستان أسوة بمحافظات البلاد، وخصوصاً ما يتعلق بالمواضيع الخاصة بعمل وزارة التجارة الاتحادية وحكومة الإقليم".

وتابع الوزير، أن "من جملة المواضيع التي طرحت خلال اللقاء، ملفات تسجيل الشركات وآليات توحيد إجازات الاستيراد والتصدير وإقامة المعارض وتوزيع مفردات السلة الغذائية وصرف المستحقات المالية للفلاحين والموظفين، بالإضافة إلى الرقابة والإشراف على النشاطات".

وأوضح البيان، أن "اللقاء شهد أيضًا توافقًا على ضرورة دعم القطاع الخاص لدوره في تطوير البنية التحتية وتقديم التسهيلات اللازمة لها إلى جانب الإشارة إلى التحضيرات لعقد جلسة المجلس الوزاري العراقي للاقتصاد في أربيل، مما يؤكد على الجهود المبذولة لحل القضايا العالقة بين الجانبين".