مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

شركة مايكروسوفت تعلن إعادة شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار

نشر
الأمصار

كشف مجلس إدارة مايكروسوفت، عن الموافقة  على برنامج جديد لإعادة شراء أسهم بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار، بحسب بيان للشركة.

وكشفت شركة التكنولوجيا العملاقة عن توزيع أرباح ربع سنوية بقيمة 0.83 دولار للسهم، وهو ما يعكس زيادة قدرها 8 سنتات أو 10 بالمئة عن الربع السابق.

وتابعت شركة مايكروسوفت إنها ستعقد اجتماع المساهمين السنوي في 10 ديسمبر.

 البنية التحتية للذكاء الاصطناعي

في يوليو، قالت الشركة إنها ستنفق المزيد هذا العام على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، مضيقتاً إلى بزيادة بنسبة 77.6 بالمئة في الإنفاق الرأسمالي في الربع المنتهي في 30 يونيو، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى النفقات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.


كما كشفت الشركة عن تباطؤ في نمو أعمالها السحابية Azure في الربع السابق، لكنها قالت إن النمو سيتسارع في النصف الثاني من السنة المالية 2025.
تواجه شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك مايكروسوفت وغوغل التابعة لشركة ألفابت، ضغوطًا من المستثمرين لإظهار العائد على مليارات الدولارات التي تم استثمارها في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.

تعد مايكروسوفت واحدة من الشركات الكبرى القليلة التي تكشف عن مساهمات الذكاء الاصطناعي في أرباحها الفصلية، حيث لم تشهد معظم الشركات بعد دفعة كبيرة من استثمارات الذكاء الاصطناعي.

آبل ومايكروسوفت تتصدران العلامات التجارية الأعلى قيمة بـ2024

وفي سياق متصل، في أحدث تقرير صادر عن مؤسسة "براند فاينانس" للأبحاث المالية، تصدرت شركتا "آبل" و"مايكروسوفت" قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم لعام 2024، مما يعكس استمرار تفوقهما في قطاع التكنولوجيا وتوسع نفوذهما العالمي.

وفقًا للتقرير، احتلت "آبل" المركز الأول كأعلى علامة تجارية في العالم، بقيمة تقديرية بلغت 516.6 مليار دولار. ويعزى هذا النجاح إلى الابتكار المستمر الذي تقدمه الشركة في منتجاتها الشهيرة مثل "الآيفون" و"الآيباد"، بالإضافة إلى توسيع خدماتها الرقمية مثل "آبل ميوزيك" و"آبل باي".

 استطاعت "آبل" أن تحافظ على هذا المركز رغم التحديات الاقتصادية العالمية، مستفيدة من قوة علامتها التجارية وشعبيتها الواسعة بين المستهلكين.

وفي المرتبة الثانية جاءت "مايكروسوفت" بقيمة 340.4 مليار دولار.

 وقد ساهمت استثمارات الشركة في الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، إلى جانب استمرار نجاح أنظمة التشغيل "ويندوز" ومنصة "أوفيس"، في تعزيز مكانتها كواحدة من أكثر الشركات قيمة وتأثيرًا عالميًا.

 

تلت "مايكروسوفت" في الترتيب "جوجل" التي احتلت المركز الثالث بقيمة بلغت 333.4 مليار دولار. يعود ذلك إلى قوة محرك البحث الخاص بها، بالإضافة إلى نجاح منتجاتها وخدماتها مثل "أندرويد" و"يوتيوب".

أما "أمازون"، فقد جاءت في المركز الرابع بقيمة 308.9 مليار دولار، مدفوعة بنمو التجارة الإلكترونية والخدمات السحابية، رغم بعض التحديات المتعلقة بتكلفة التشغيل.

من جانبها، حلت "سامسونج" في المركز الخامس بقيمة 99.4 مليار دولار، متفوقة على "وول مارت" التي احتلت المركز السادس بقيمة 96.8 مليار دولار. فيما جاءت "تيك توك" في المركز السابع بقيمة 84.2 مليار دولار، مستفيدة من شعبيتها المتزايدة بين الشباب على مستوى العالم.

 

هذا التقرير يعكس هيمنة شركات التكنولوجيا على السوق العالمية، مع بروز أسماء جديدة تعزز من تنافسية المشهد الرقمي.