مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البرهان وسلفا كير اتفقا على إنشاء ممرات إنسانية لتوصيل المساعدات لنازحي لسودان

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية السودانية، على أن البرهان وسلفا كير اتفقا على إنشاء ممرات إنسانية لتوصيل المساعدات إلى المتضررين من النزاع في السودان.

كشفت دولة جنوب السودان عن موافقة قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، على مبادرة الرئيس سلفا كير ميارديت للتدخل في حل النزاع الحالي في السودان.

مباحثات بين  قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وسلفا كير في جوبا

وقد أجرى قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان محادثات مع سلفا كير في جوبا يوم الاثنين، حيث تم مناقشة الوضع في السودان والاتفاقيات الجديدة للسلام في جنوب السودان، بالإضافة إلى الترتيبات المتعلقة باستئناف تصدير النفط عبر الموانئ السودانية.

و أوضح وزير الخارجية السوداني المؤقت حسين عوض أن البرهان وسلفا كير قد اتفقا على إنشاء ممرات إنسانية لتسهيل نقل المساعدات إلى المتضررين من النزاع في السودان، من جنوب السودان إلى مدينة كادوقلي في ولاية جنوب كردفان.

أفاد أن المساعدات الإنسانية ستُقدَّم بناءً على خطة مشتركة بين الدولتين، وذلك وفقاً لوكالة السودان للأنباء.

من جانبة قال وزير الخاريجة السوداني، أن الطرفين قد توصلا إلى اتفاق لاستئناف ضخ النفط من خلال الأنابيب السودانية وتصديره إلى الأسواق العالمية خلال مدة تقل عن شهر بعد الانتهاء من جميع الترتيبات المطلوبة.


أفادت مصادر أن جوبا قدمت مبادرة للتواصل مع الأطراف السودانية بهدف إنهاء النزاع. وقد قام مستشار سلفا كير بإجراء اتصالات مع قادة قوات الدعم السريع لتهيئة أجواء من التفاهم مع الجيش لمناقشة كيفية وقف النزاع.

وأفادت المصادر بأن جهات إقليمية قد دعمت مبادرة جوبا للتواصل مع طرفي النزاع.

بدوره، أشار وزير خارجية جنوب السودان رمضان محمد عبد الله إلى أن البرهان قد وافق على اقتراح الرئيس سلفا كير للتوسط في حل النزاع.

وأشار إلى أن الرئيسين اتفقا على إعادة استئناف ضخ نفط جنوب السودان إلى الأسواق العالمية عبر الموانئ السودانية.

وأكد رمضان على أن التحضيرات الفنية المتعلقة بخط الأنابيب الشرقي لنقل نفط جنوب السودان قد اكتملت، لافتًا إلى زيارة فريق فني سوداني إلى جنوب السودان للاطلاع على الترتيبات النهائية وتقديم تقرير مفصل للرئيس سلفا كير قبل البدء في استئناف ضخ النفط.