مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. لجنة الخدمات الاجتماعية بمجلس الشيوخ تستجوب مسؤولي وزارة الإعلام

نشر
الأمصار

عقدت لجنة تطوير الخدمات الاجتماعية والشؤون الإنسانية والإعلام والثقافة بمجلس الشيوخ في الصومال، اجتماعا  مع وزير الإعلام والثقافة والسياحة معالي داؤد أويس ونائبه السيد عبدالرحمن يوسف العدالة، وبحضور المدير العام، وبعض مدراء الأقسام.

وخلال الاستجواب، سأل أعضاء اللجنة مسؤولي وزارة الإعلام عن العمل العام للوزارة، وحقوق موظفي الوزارة،و إجراءات تأسيس مجلس الإعلام، وخطة الوزارة المبنية على التوعية العامة ، وتعزيز الثقافة والأدب، وغيرها من الأسئلة المهمة، والتي أجاب عنها الوزير والأعضاء الآخرون الذين رافقوه واحداً تلو الآخر.

ووجه رئيس لجنة اللجنة،  السيناتور عثمان محمود محمد، الذي اختتم الاجتماع، الشكر لمسؤولي وزارة الإعلام  على تجاوبهم مع طلب اللجنة، داعيا القيام بعملهم من أجل الوطن

وكان أفتتح نائب رئيس وزراء الصومال، صالح أحمد جامع ،اليوم الثلاثاء، مؤتمر صوملة المصطلحات التقنية.

وشارك في المؤتمر الذي نظمته وزارة البريد والإتصالات وزراء في الحكومة الفيدرالية،وزراء البريد والإتصالات في الولايات الإقليمية ، بالإضافة إلى ممثلين عن الجامعات المحلية وشركات الإتصالات ،شرائح المجتمع المدني المختلفة،وضيوف شرف آخرين.

الصومال.. إرسال مساعدات إنسانية إلى منطقة "بلعد" المتضررة من الفيضانات

علنت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث الصومالية، إرسال مركبة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى منطقة بلعد في محافظة شبيلي الوسطى، التي تأثرت بالفيضانات الناجمة عن نهر شبيلي.

وقام رئيس الهيئة، محمود معلم عبد الله، بتسليم المساعدات، التي تستهدف دعم 5000 عائلة، إلى محافظ منطقة بلعد، د قاسم علي نور فردوغ.

وقد أسفرت الفيضانات عن نزوح أكثر من 13 ألف أسرة، ودمرت حوالي 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية التي كانت مخصصة لموسم الحصاد الحالي.

 

وأوضح رئيس الوكالة أن هناك خططاً لتوزيع المساعدات على المناطق الأخرى في منطقتي هيران وشبيلي الوسطى المتضررتين من الفيضانات.

 

مقتل خمسة من مسلحي حركة الشباب في إقليم جوبا السفلى بجنوب الصومال


قتلت قوات حكومة الصومال وقوات جوبالاند العديد من مسلحي الشباب في وقت مبكر من صباح الأحد في اشتباك في منطقة "جاناي عبدالله"، بإقليم جوبا السفلى بجنوب الصومال.

واندلعت المعركة عندما شن مسلحو الشباب في الصومال هجوما على قاعدة عسكرية في "جاناي عبدالله"، يحرسها قوات الجيش الوطني الصومالي ووحدات شبه عسكرية من جوبالاند في الصومال.