مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هجوم سيبراني إسرائيلي يضرب "حزب الله".. ماذا يحدث في لبنان؟

نشر
الأمصار

في حادثة هى الأولى من نوعها، استهدف هجوم سيبراني إسرائيلي أجهزة الاتصال اللاسلكية التابعة لعناصر "حزب الله" في لبنان، ما أدى إلى إصابة أكثر من 2000 شخص.

 

وقع الانفجار في أجهزة "البيجر"، وهي أجهزة اتصال قديمة كانت تستخدم على نطاق واسع في لبنان، خاصة في بلدات قضاء مرجعيون والجنوب.

وتم نقل المصابين إلى المستشفيات وسط حالة استنفار قصوى من وزارة الصحة اللبنانية.

توجيهات طبية عاجلة

الهجوم، الذي وقع أثناء اجتماع للحكومة اللبنانية، أجبر وزير الصحة فراس الأبيض على مغادرة الجلسة لتوجيه الجهود الطبية نحو إسعاف الجرحى.

وبالتزامن مع الهجوم، أصيب أيضًا سفير إيران في لبنان، مجتبى أماني، في أحد التفجيرات التي وصفتها مصادر إيرانية بأنها نتيجة اختراق سيبراني إسرائيلي استهدف سوريا ولبنان على حد سواء.

ومن جهته، أشار المستشار المقرب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تورط إسرائيل في التفجير، مما يعزز التكهنات حول تصعيد خطير في الصراع السيبراني بين إسرائيل وحزب الله.

وتسعى المستشفيات اللبنانية للحصول على تبرعات بالدم لمواجهة التداعيات، بينما يعمل "حزب الله" على تغيير نظام الاتصالات الخاص به لتفادي المزيد من الخروقات.

الصليب الأحمر اللبناني أعلن حالة الطوارئ، وجهّز 50 سيارة إسعاف إضافية و300 فني طوارئ لإجلاء الجرحى من مواقع التفجيرات التي وقعت في الضاحية الجنوبية والنبطية والبقاع وصور وجنوب لبنان.

ومن جانبها، أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، الثلاثاء، أن تفجيرات البيجر في لبنان أسفرت عن مقتل 8 أشخاص بينهم طفلة، فيما أصيب 2750 بينهم 200 حالة حرجة.

ووقعت انفجارات متزامنة لأجهزة اتصالات الثلاثاء أدت إلى مقتل وإصابة المئات في عدد من المدن اللبنانية.

وذكر حزب الله في بيان: "انفجر عدد من أجهزة تلقي الرسائل والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات حزب الله المختلفة".
وأوضح وزير الصحة اللبناني أن "معظم الإصابات الناتجة عن انفجارات أجهزة بيجر كانت في اليد والوجه".

أكثر من 1000 شخص مصاب بسبب انفجار أجهزة "بيجر" في لبنان

قالت مصادر أمنية لـ" NBN TV" اللبنانية، إن أكثر من 1000 شخص أصيب نتيجة انفجار أجهزة pagers للاتصالات، بينهم 5 حالات حرجة.

وقد كشفت وسائل إعلام لبنانية، عن إصابة عشرات اللبنانيين بجروح نتيجة انفجار أجهزة اتصال "بيجر" كانوا يحملونها.

وعلى الفور طالبت وزارة الصحة اللبنانية، من جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة pagers أن يعمدوا إلى رميها بعيداً عنهم بشكل فوري.

وشددت الصحة اللبنانية، على رفع حالة الاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى جميع استعداد جميع المستشفيات في البلاد.

 

كما أكدت وكالة الأنباء اللبنانية أن مستشفيات في الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع أطلقت نداءات للمواطنين للتبرع بالدم من كافة الفئات إثر استقبالها لعشرات المصابين بانفجار أجهزة الاتصال نتيجة اختراق إسرائيلي وصفته بأنه "عالي التقنية".

وقد قالت وسائل إعلام إن العشرات من أعضاء جماعة "حزب الله" اللبنانية أصيبوا بصورة بالغة، الثلاثاء، في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي يستخدمونها.

وقام الاحتلال الإسرائيلي بتفجير بواسطة تقنية عالية نظام الـ pagers المحمول باليد لعناصر من حزب الله في أكثر من مكان في لبنان.

ووفقا لوسائل الإعلام فإن التفجيرات تمت حسب التقارير الأولية في الضاحية الجنوبية، البقاع، النبطية، الحوش، بنت جبيل، صور وجنوب لبنان.

وأفادت قناة "الحدث" السعودية، اليوم الثلاثاء، بسقوط أكثر من 70 جريحا من عناصر حزب الله في لبنان، بعد سلسلة انفجارات لأجهزة اللاسلكي في بالعاصمة بيروت.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير بأن السكان في لبنان مدعوون للحضور إلى المستشفيات للتبرع بالدم.

وفقا للتقارير فإن إسرائيل دخلت على نظام أجهزة الاتصال اللاسلكية لحزب الله وقامت بتفجيرها.