مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نتنياهو يعقد اجتماعا أمنيا في غرفة تحت الأرض

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة عبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينامين نتنياهو، يعقد اجتماعا فى غرفة تحت الأرض، مع وزير الدفاع يوآف جالانت، وكبار المسئولين الأمنين.


ووفق صحيفة "يسرائيل هيوم" فى تقرير لها اليوم، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت وكبار المسؤولين الأمنيين يجتمعون حاليا بغرفة العمليات تحت الأرض أسفل مقر وزارة الدفاع، على خلفية تفجيرات أجهزة في لبنان والتي سقط فيها قتلى ونحو 3000 جريح معظمهم من عناصر حزب الله الذي حمل الاحتلال المسؤولية عن هذه التفجيرات.


 

فى ذات السياق، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن مسؤولين أمنيين كبار في إسرائيل يبحثون مع المستوى السياسي احتمالات التصعيد بعد انفجار أجهزة اتصالات "بيجر" في لبنان.

 

وأضافت الصحيفة العبرية، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية طلبت من كبار الضباط إلغاء التزاماتهم وحضور نقاش عاجل بمقر وزارة الدفاع بتل أبيب تحسبا لهجوم من "حزب الله".

مخاوف إسرائيلية من رد حزب الله على عملية تفجير الـ pager


مشيرة إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، قدّرت أن حزب الله ينوي شن عملية عسكرية ضد إسرائيل حيث رصدت مؤخرا إشارات حول استعدادات غير اعتيادية لحزب الله في جنوب لبنان.

 

فى ذات السياق، أكدت هيئة البث الإسرائيلية، أن الجبهة الداخلية أبلغت رؤساء السلطات المحلية باحتمال التصعيد الأمني دون تعليمات جديدة، كما قالت إن حزب الليكود الحاكم حظر على أعضائه الإدلاء بتصريحات وإجراء مقابلات بشأن الأحداث في لبنان.


 

من ناحيته، قال الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، عاموس يدلين، إنه سيتفاجأ جدا إذا لم يرد حزب الله على تفجير "بيجر" pager، بحسب ما نقلته عنه إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وكان قال رئيس أركان جيش الاحتلال جانتس، إن تغيير وزير الدفاع، هو من أجل ترويج قانون يكرس الإعفاء من التجنيد، وذلك يعد خروجا على القانون.

وأكد جانتس، أن  ما يفعله نتنياهو في هذه الساعات يعرض أمن إسرائيل للخطر بطريقة ملحوظة
وأضاف، عندما انضممنا إلى حكومة الطوارئ وضعنا السياسة جانبا من أجل الحرب.. والآن نتنياهو وساعر يضعان الحرب جانبا من أجل السياسة .

جانتس: نتنياهو يسعى لمصالحه الشخصية فقط

شن بيني جانتس، المنافس السياسي الرئيسي لبنيامين نتنياهو، هجومًا على رئيس وزراء إسرائيل، قائلًا إنه يضع مصالحه الشخصية قبل مصالح بلاده بعد إصراره مرة أخرى على الحاجة إلى سيطرة إسرائيل على حدود غزة ومصر يوم الإثنين، وهو الموقف الذي ظهر كعقبة رئيسية أمام اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي حديثه في تل أبيب في المؤتمر السنوي لنقابة المحامين الإسرائيلية اليوم، قال زعيم حزب الوحدة الوطنية من يمين الوسط إن نتنياهو "ضل طريقه" و"يرى نفسه دولة.. وهذا أمر خطير"، على حد قوله.

وأصر نتنياهو  على أن إسرائيل يجب أن تحتفظ بالسيطرة على ممر فيلادلفيا على طول حدود غزة مع مصر، وهو الموقف الذي حذره البعض من أنه يعرض الجهود الرامية إلى التوسط في وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في الحرب مع حماس للخطر.

حماس: عدوان إسرائيل المتواصل يؤكد مخططاته بشأن تهجير السكان من الضفة


أعلنت حركة حماس، عن استمرار عملية إسرائيل العسكرية على محافظات الضفة الغربية وتركيزه على طولكرم لن يفلح في وقف مد المقاومة، وذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات وحملة الاعتقالات والعدوان الإسرائيلي على مخيمات شمال الضفة الغربية.