مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الوزراء السعودي يفوض وزير الخارجية بالتشاور مع مصر بشأن مجلس التنسيق الأعلى

نشر
الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

ترأس الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، اليوم، في الرياض.

اجتماع رئيس الوزراء السعودي:

وأوضح وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، في بيانه عقب الجلسة، أن المجلس أشاد بالمحادثات التي أجراها دولة رئيس الوزراء بمصر مع كبار المسؤولين في المملكة، وما أكدته من متانة العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين، والرغبة المشتركة في تعميق التعاون بينهما في مختلف المجالات؛ بما يحقق مصالح الشعبين. 

وقال إن المجلس قرر تفويض وزير الخارجية بالتباحث مع الجانب المصري في شأن مشروع تشكيل مجلس التنسيق الأعلى السعودي المصري، والتوقيع عليه.

ومن جهة ثانية؛ ناقش مجلس الوزراء السعودي خلال اجتماعه، مجمل مشاركات المملكة في الاجتماعات الإقليمية والدولية، ضمن ما تبذله من جهود متواصلة بالتعاون مع دول العالم ومنظماته؛ لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ومعالجة التحديات العالمية بمختلف السبل والوسائل.

ورحب المجلس، بمضامين البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الذي عقد في مدريد للتنسيق حول الأوضاع في غزة وخطوات تنفيذ حل الدولتين، مشدداً على أهمية وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتفعيل آليات المحاسبة الدولية، والعمل على إدخال المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق.

وتطرق مجلس الوزراء السعودي، إلى ما اشتملت عليه كلمة المملكة في الدورة (الثامنة والستين) للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ من التأكيد على مواصلة تنفيذ مشروعها الوطني للطاقة النووية وبناء أول محطة لها؛ لتحقيق التنمية المستدامة وفقاً للمتطلبات الوطنية، وفي إطار الالتزامات الدولية، إضافة إلى التأكيد على استضافة مؤتمر دولي للطوارئ النووية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نهاية عام 2025م، ضمن سياق اهتمام المملكة بالاستعداد للطوارئ النووية والإشعاعية وتعزيز القدرة على مواجهتها.

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء المصري، والوفد المرافق له.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، استعرض الجانبين العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وآفاق التعاون المشترك وسبل تعزيزه وتطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء أن مصر تجاوزت معظم التحديات لحماية الاستثمارات السعودية في البلاد، مشيرا إلى ان حجم استثمارات الشركات المصرية في المملكة تجاوز 5700 شركة.

وقال مدبولي خلال زيارته إلى السعودية، إن المملكة الوجهة الرئيسة لدى الشعب المصري كافة.

العلاقات المصرية السعودية

شهدت العلاقات المصرية السعودية التي ترجع جذورها نحو 100 عام، تطوراً قويا منذ توقيع معاهدة الصداقة بين البلدين في عام 1936، حيث أن العلاقات بين البلدين لها تاريخ طويل من التعاون وجذور ضاربة في عمق التاريخ وساهمتا مع 5 دول عربية أخرى في تأسيس جامعة الدول العربية.