مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لبنان يشكر العراق: وقف معنا في جميع الأوقات 

نشر
جانب من الوصول
جانب من الوصول

أكد وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض من مطار بيروت، أن المساعدة العراقية الطبية في هذا الظرف هي مبادرة كريمة من دولة العراق، أتت بعد التواصل بيننا وبين الحكومة ووزارة الصحة العراقية، التي أكدت لنا أن العراق دولة وشعب يقف إلى جانب لبنان.

وقال الأبيض إن "هذه الهبة مؤلفة من أكثر من 15 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية وصلت في الطائرة الأولى، وننتظر أيضا وصول ما يزيد عن ال70 طنا في طائرة عراقية أخرى.

وأضاف أن" الوفد الطبي العراقي الذي وصل إلى بيروت على متن هذه الطائرة يتألف من حوالي 20 طبيبا وعاملا صحيا، والطائرة قادرة على إخلاء حوالي 30 مصابا.

ناقل شكر الحكومة اللبنانية للدولة العراقية على مد يد العون للبنان في كافة الأوقات وخاصة في القطاع الصحي.

وحول عدد الجرحى، أوضح وزير الصحة أن العدد بلغ حتى الآن حوالي 3000 وهناك إصابات كبيرة في العيون والوجه ونعاين إن كان هناك حاجة لإرسال بعض المصابين إلى العراق.

وأشار إلى أن هذه الشحنة هي أول شحنة مساعدات تصل إلى لبنان بعد الاعتداء الصهيوني يوم أمس، وقد أكد لنا معالي وزير الصحة العراقي أنه مستعد لتقديم أي مساعدة أخرى.

وصول الشحنة الأولى من المساعدات الطبية والطواقم العراقية إلى لبنان

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، وصول الشحنة الأولى من المساعدات الطبية والطواقم العراقية إلى لبنان. 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، ان " الشحنة الاولى من المساعدات الطبية العراقية والطواقم الطبية العراقية ، وصلت الى مطار بيروت. 

ووجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، امس الثلاثاء، بإرسال الطواقم الطبية العراقية وفرق الطوارئ إلى لبنان لتقديم المساعدة العاجلة وبالسرعة الممكنة؛ للتخفيف عن آلام المصابين من الأبرياء المدنيين.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية باسم العوادي في بيان: إن "الحكومة العراقية تتابع التطورات الأمنية الخطيرة التي تحدث في لبنان والهجوم الصهيوني السيبراني الذي أدّى إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين".

وأضاف، أن "هذه الأحداث، بجانب التهديدات والاعتداءات الأخرى المستمرة التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي، والتهديد بشنّ حرب واسعة على لبنان هي أمور تستدعي تدخلاً دولياً عاجلاً؛ من أجل منع انزلاق الأوضاع نحو توسيع دائرة الحرب التي استهدفت- منذ أشهر- أهالي قطاع غزّة، وكذلك طالت المدنيين في الضفة الغربية وجنوب لبنان، وتسببت لهم بالمآسي، من دون رادع لجيش الاحتلال عن تنفيذ مخططاته في التوسع واحتلال المزيد من الأراضي".

وأشار إلى، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجّه بإرسال الطواقم الطبية العراقية وفرق الطوارئ إلى لبنان الشقيق، لتقديم المساعدة العاجلة وبالسرعة الممكنة؛ للتخفيف عن آلام المصابين من الأبرياء المدنيين".